الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الامير الشاب محمد بن سلمان في الخطوط الامامية للحرب والقيادة السعودية

المصدر: "ا ف ب"
الامير الشاب محمد بن سلمان في الخطوط الامامية للحرب والقيادة السعودية
الامير الشاب محمد بن سلمان في الخطوط الامامية للحرب والقيادة السعودية
A+ A-

يعتبره البعض "الرجل القوي" في السعودية، فالامير محمد بن سلمان نجل العاهل السعودي ورئيس ديوانه ووزير الدفاع بات تحت الاضواء بشكل كبير منذ بدء عملية "عاصفة الحزم" في اليمن المجاور.
وبعد شهرين من استلامه حقيبة الدفاع خلفا لوالده الذي اصبح ملكا، وجد الامير الشاب نفسه في الصفوف الامامية للحرب التي اعلنتها المملكة على راس تحالف عربي واسع ضد الحوثيين في 26 اذار.
ومنذ ذلك التاريخ، تشن المقاتلات السعودية غارات يومية ضد المتمردين الزيديين في اليمن وفي المناطق الحدودية بين البلدين. وقد قتل ثمانية جنود سعوديين في اشتباكات على الحدود.
وليس هناك معلومات اكيدة حول سن الامير محمد بن سلمان، الا ان تقديرات كثيرة تشير الى انه يبلغ من العمر ما بين 30 و35 عاما.
و لا يشغل الامير محمد بن سلمان منصب وزير الدفاع فقط، بل هو ايضا رئيس الديوان الملكي والمستشار الخاص للملك، كما انه عضو في مجلس الشؤون السياسية والامنية ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.
وقال مصدر دبلوماسي غربي "انه الرجل القوي في المملكة" مشيرا الى انه "يشرف على كل ما هو مهم في البلاد".
وكرئيس للديوان الملكي، يحظى الامير محمد ب"موقع ذي نفوذ هائل"، بحسبما قال الضباط السابق في الاستخبارات الاميركية بروس ريديل الذي يدير مشروع معهد بروكينغز في واشنطن.
وذكر ريديل ان محمد بن سلمان يشارك في ادارة الشؤون الامنية للبلاد مع وزير الداخلية الامير محمد بن نايف ومع وزير الحرس الوطني الامير متعب بن عبد الله.
وجاء في سيرة ذاتية نشرتها مؤسسة "مسك" التي اسسها الامير محمد بن سلمان لتنمية الشباب، ان الامير لديه عشر سنوات من الخبرة المهنية وهو ناشط في المجال الخيري.
ويحمل الامير محمد اجازة في الحقوق من جامعة الملك سعود وقد اصبح في 2009 مستشارا خاصا لوالده الذي كان حينها اميرا للرياض قبل ان يصبح في 2013 رئيسا لديوان والده الذي اصبح وليا للعهد.
وفي نيسان 2014، عين الامير محمد بن سلمان وزيرا للدولة وعضوا في مجلس الوزراء قبل ان يعين في منصب وزير الدفاع ورئيس الديوان الملكي مع اعتلاء والده سدة الحكم في 23 كانون الثاني خلفا للملك الراحل عبد الله بن عبدالعزيز.
وقال ريديل "معروف عن الامير محمد انه متحمس وطموح".
ومع حرب اليمن، بات الامير محمد في موقع محوري في المملكة التي بات وزنها الاقليمي اكثر بروزا مقارنة بعهد الملك عبدالله.
وقال مصدر سعودي طلب عدم الكشف عن اسمه انه "يحسب للاميرين محمد بن سلمان ومحمد بن نايف قيادتهما المثالية للحرب في اليمن عسكريا وسياسيا".
ووزعت صور صحافية اظهرت الامير محمد بن سلمان مستقبلا نظرائه الاجانب، وصور اخرى لقيامه بزيارة جرحى القوات المسلحة السعودية جراء النزاع في اليمن.
وغالبا ما يثني المغردون في الخليج على عمل الامير محمد بن سلمان.
وكتب احد المغردين "انه قوي وشجاع" فيما قال عنه آخر انه "سعودي شجاع لكنه لا يملك خبرة في الحرب".
وذكر المصدر الدبلوماسي في هذا السياق ان هناك تساؤلات حول مدى اصغاء الامير محمد بن سلمان للقيادات العسكرية خصوصا انه مدني وليس له خلفية عسكرية.
الا ان مصدرا سعوديا آخر اشار الى ان الامير محمد بن سلمان يعمل بتفاهم مع القوات المسلحة وهو يغتنم "فرصة فريدة ليظهر فاعليته"، وهي فرصة يعطيه اياها والده الملك.
وقال نواف عبيد الخبير في مركز بيلفر للعلوم والشؤون الدولية التابع لجامعة هارفرد "هناك تناغم ملفت بين القيادة السياسية وكبار الضباط الذين يقودون العمليات العسكرية بشكل يومي".
وبحسب المصدر الدبلوماسي الغربي، فان صعود الامير محمد بن سلمان في المشهد السعودي سيستمر، وانما "شرط ان تنتهي الحرب في اليمن بشكل جيد".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم