الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

إيران تريد أن يمهد أعضاء "أوبك" لزيادة انتاجها بعد رفع العقوبات

المصدر: "رويترز"
إيران تريد أن يمهد أعضاء "أوبك" لزيادة انتاجها بعد رفع العقوبات
إيران تريد أن يمهد أعضاء "أوبك" لزيادة انتاجها بعد رفع العقوبات
A+ A-

نقلَت وكالةُ أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية اليوم عن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنة، قوله إنَّهُ ينبغي لأعضاء منظمة "أوبك" الإعداد لزيادة انتاج الخام الإيراني بعدَ رفع العقوبات الغربية عن طهران.
وأشارَت الوكالةُ إلى أنَّهُ قالَ أثناء اجتماع مع نظيره الفنزويلي أسدروبال تشافيز في طهران "نتوقع أن يمهد أعضاء "أوبك" السبيل لزيادة في انتاج النفط الإيراني ستصلُ إلى الأسواق العالمية عند رفع العقوبات."
وتأملُ إيران التي كانَت في فترة ما ثاني أكبر منتج في "أوبك" بعد السعودية، أن ترفعَ صادراتها من الخام بما يصلُ إلى مليون برميل يومياً إذا توصلت مع القوى العالمية الست إلى اتفاق نهائي في شأن برنامج طهران النووي في حلول مهلة نهائية في 30 حزيران.
وقلَّصَت العقوبات التي فرضَها الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة صادرات إيران النفطية بواقع النصف إلى أكثر بقليل من مليون برميل يومياً منذ عام 2012.
وألحق انخفاض أسعار النفط أضراراً بأعضاء "أوبك" الأقل ثراء مثل إيران التي دعت مراراً إلى خفض سقف الإنتاج اليومي لـ"أوبك".
لكن دول الخليج الأعضاء في "أوبك"، ومن بينها السعودية، رفضَت خفض الإنتاح الذي يبلغُ حالياً 30 مليون برميل يومياً.
وتقولُ إيران إنَّ زيادة انتاجها لن تؤدّي إلى انهيار الأسعار. وحتى الآن لم يبد أي من الأعضاء الآخرين في "أوبك" استعداداً لخفض الإمدادات. ويعقد اجتماع "أوبك" التالي في 5 حزيران.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم