السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

ورشة عمل عن الزيتون

المصدر: الكورة - "النهار"
ورشة عمل عن الزيتون
ورشة عمل عن الزيتون
A+ A-

اقام نادي روتاري الكورة وبرنامج تنمية القطاعات الانتاجية في لبنان "ورشة عمل في قطاع زيت الزيتون"، على مدى يوم كامل، في نادي التنس في بشمزين في حضور وزير الاعلام رمزي جريج ممثلا بالسيدة لينا غانم، النائب فادي كرم ممثلا بمستشاره طوني الزغبي، رئيس اتحاد بلديات الكورة المهندس كريم بو كريم، رئيس غرفة الصناعة والتجارة والزراعة في الشمال توفيق دبوسي ممثلا بخالد العمري، مسؤولة كاريتاس في الكورة المحامية زينة طوق، رؤساء بلديات اميون، بشمزين، بترومين غسان كرم و فوزي كلش ولويس قبرصي، الاب شارل قصاص، رئيس نادي روتاري الكورة الدكتور خوسيه بوغصن والاعضاء، مخاتير ورؤساء جمعيات وتعاونيات زراعية وملاكين ومزارعين وحشد من المدعوين.
استهلت الافتتاحية بالنشيد الوطني ثم نشيد الروتاري تبعه كلمة ترحيب وتعريف من فؤاد برتلماوس نوه فيها بشجرة الزيتون الدهرية.
واشار رئيس نادي الروتاري الدكتور خوسيه بو غصن الى اهمية "هذا المؤتمر الذي ينظمه النادي للمرة الاولى في لبنان". مشددا على ان النادي "منذ 25 عاما، يعمل من اجل المجتمع الكوراني". لافتا النظر الى انه منذ العام 2007" ينظم النادي اجتماعات عديدة لتذوق زيت الزيتون". عارضا لاهداف الورشة من حيث "تحسين نوعية الزيت والنهوض به الى المستوى العالمي ليصبح قادرا على المنافسة ويباع باسعار جيدة." وتطرق الى اهم ما يصبو اليه النادي في ختام المؤتمر وهو تأمين لقاء سنوي يجمع اخصائيين زراعيين ومجتمعات محلية ومدنية ومصارف مع المزارعين لاطلاعهم على كل جديد في هذا المجال، بغاية تحسين شجرة الزيتون وايجاد روابط مباشرة مع اصحاب العلاقة وتحسين الاداء الزراعي. اضافة الى خلق ديناميكية علمية على مثال القطاعات الاخرى ومواكبة التطور التكنولوجي.
وكانت كلمة لمديرة برنامج تنمية القطاعات الانتاجية في لبنان الدكتورة جاين جليسون عرضت فيها لاهم ما يتضمنه البرنامج على كافة الاصعدة. لاسيما في مجال قطاع زيت الزيتون والذي يهدف الى زيادة القدرة التنافسية للقطاعات الانتاجية وزيادة دخل سكان الريف بما فيها الشركات الصغيرة والمتوسطة.
والقى باسم الوكالة الاميركية للتنمية الدولية جورج فرن كلمة تناول فيها مشاريع الوكالة والمستفيدون منها. مركزا على المشروع المتعلق بقطاع الزيتون واهميته وسبل تطويره ودوره في خلق فرص اقتصادية للاهالي. وشدد على ان المشروع يطال اغلبية المزارعين وقريبا جميعهم عبر المؤسسات المحلية والجمعيات. متمنيا استمرار التعاون مع الجميع.
وعرف المهندس الزراعي رولون عنداري ببرنامج تنمية القطاعات الانتاجية في لبنان، وقطاع زيت الزيتون عارضا لاهداف المشروع واهمها التسهيلات التقنية التي يقدمها، دعم الشركات الصغرى والمتوسطة تقنيا، عقد دورات تدريبية، تحسين القدرة التنافسية، تخفيض كلفة الانتاج، تقديم استشارات خبراء وتقنيين محليين وعالميين... وتوقف عند ثلاثة محاور في قطاع زيت الزيتون وهي مراكز خدمات الانتاج والتسويق والمعاصر المتطورة ومراكز التخزين.
وعرضت المهندسة ريم درباس في تصوير وثائقي لبرنامج "قطاف الزيتون الميكانيكي" ونتائجه من حيث تخفيض كلفة الانتاج.
وتحدث المهندس حسين حطيط عن" الممارسات الزراعية الجيدة لانتاج الزيتون" مركزا على طرق التسميد الكيميائي والعضوي والخضري ومياه الزيبار اضافة الى ايجابيات وسلبيات كل منها والكلفة المادية للدونم الواحد.
تخلل الافتتاحية تكريم نادي الروتاري لكل من جاين جليسون ورولون عنداري وريم درباس.
وبعد استراحة قصيرة تحدث عنداري عن المعاصر والتخزين وجودة زيت الزيتون وتصنيفه كيميائيا وحسيا. وجرت مناقشة تبعها غداء.
وفي فترة بعد الظهر جرى تدريب تطبيقي قدمته رانيا النبوت وريم درباس حول فحص زيت الزيتون كيميائيا، وحسين حطيط ورولون عنداري حول تذوق زيت الزيتون، وتعاونية اطايب الريف حول تصنيع زيت الصابون.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم