السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

من سيكون الرئيس المقبل لقبرص التركية؟

المصدر: "ا ف ب"
من سيكون الرئيس المقبل لقبرص التركية؟
من سيكون الرئيس المقبل لقبرص التركية؟
A+ A-

بدأ القبارصة الاتراك في "جمهورية شمال قبرص التركية" الاحد التصويت لاختيار "رئيس" لهذا الكيان الذي لا تعترف به سوى انقرة، من بينه سبعة مرشحين بينهم الرئيس المنتهية ولايته درويش ايروغلو وسيدة واحدة.
وفتحت مراكز الاقتراع ابوابها صباحا على ان ينتهي التصويت مساء اليوم.
ويبلغ عدد الناخبين المسجلين على اللوائح الانتخابية حوالى 176 الفا في هذه المنطقة الصغيرة التي تشكل ثلث جزيرة قبرص واحتلتها تركيا في 1974 بعد انقلاب للقوميين كان يهدف الى الحاق الجزيرة باليونان.
ويعيش سكان جمهورية شمال قبرص بمساعدة تركيا التي تبعد سواحلها عن هذا الكيان حوالى 80 كلم. ويعتبر باقي العالم ان هذه المنطقة محتلة من انقرة منذ ضمها في 1974 ردا على محاولة لالحاق الجزيرة باليونان. وتساهم تركيا بثلاثين بالمئة من ميزانيتها وتمول جزءا كبيرا من البنى التحتية فيها.
وفي حال لم يحصل اي من المرشحين على خمسين بالمئة من الاصوات، يتنافس المرشحان اللذان حصلا على اكبر نسبة في دورة ثانية في 26 نيسان.
ولا يعلق السكان البالغ عددهم 300 الف نسمة في "جمهورية شمال قبرص التركية" لا يعلقون آمالا كبيرة على هذا الاقتراع لانهم يعرفون ان "الرئيس" سيرث الوضع الذي لم ينجح اي زعيم واي قرار دولي في تسويته خلال اربعة عقود

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم