الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ثلاثة قتلى في تفجير السيارة المفخخة قرب القنصلية الاميركية في كردستان العراق

المصدر: ا ف ب
ثلاثة قتلى في تفجير السيارة المفخخة قرب القنصلية الاميركية في كردستان العراق
ثلاثة قتلى في تفجير السيارة المفخخة قرب القنصلية الاميركية في كردستان العراق
A+ A-

قتل ثلاثة اشخاص على الاقل واصيب خمسة بجروح في تفجير سيارة مفخخة قرب مقر القنصلية الاميركية في بلدة عينكاوا في اقليم كردستان بشمال العراق، بحسب ما افاد مسؤولون اكراد. واكدت واشنطن ان ايا من طاقم القنصلية او حراسها لم يصب بأذى.


وقال مدير ناحية عينكاوا جلال حبيب في تصريحات للصحافيين في مكان التفجير، ان "الحصيلة الاولية هي ثلاثة قتلى وخمسة جرحى".
واكد المتحدث باسم شرطة اربيل كروان عبد الكريم هذه الحصيلة.


وفي حين قال حبيب ان التفجير ناتج من هجوم انتحاري بسيارة مفخخة، اشار عبد الكريم الى ان السلطات تحقق في ما اذا كان التفجير انتحاريا او بسيارة مركونة. ولم يتضح مباشرة ما اذا كانت القنصلية هي المستهدفة بالتفجير.


وقالت المتحدثة بالوكالة باسم وزارة الخارجية الاميركية ماري هارف ان "عربة مفخخة فجرت قرب مدخل في محيط القنصلية الاميركية في اربيل". واضافت "نقدر التجاوب السريع لسلطات حكومة اقليم كردستان مع هذا الامر وسنعمل معها للتحقيق في الحادث لتحديد الوقائع خلف التفجير".


وبقي اقليم كردستان المؤلف من محافظات اربيل ودهوك والسليمانية، في منأى الى حد واسع عن اعمال العنف التي تضرب مناطق اخرى في العراق، لا سيما منها التفجيرات بالسيارات المفخخة.


ويعود التفجير الاخير الى تشرين الثاني، حين قتل اربعة اشخاص على الاقل في تفجير سيارة مفخخة يقودها انتحاري عند حاجز التفتيش الرئيسي التابع لمبنى محافظة كردستان في اربيل.


وتبنى التفجير في حينه تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي سيطر في حزيران على مساحات واسعة من شمال العراق وغربه. وشن التنظيم في آب هجوما متجددا في شمال البلاد، اتاح له السيطرة على مناطق اضافية والاقتراب من حدود اقليم كردستان.


وتمكنت قوات البشمركة الكردية، بدعم من طيران التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، من استعادة بعض هذه المناطق خلال الاشهر الماضية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم