الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

نتانياهو وباينر يؤكدان على عمق العلاقات الاسرائيلية - الاميركية

المصدر: "أ ف ب"
نتانياهو وباينر يؤكدان على عمق العلاقات الاسرائيلية - الاميركية
نتانياهو وباينر يؤكدان على عمق العلاقات الاسرائيلية - الاميركية
A+ A-

أشاد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس مجلس النواب الاميركي الجمهوري جون باينر بالعلاقات "القويّة" بين بلديهما، بينما تطغى علاقات تتسم بالتوتر بين إدارة الرئيس الاميركي باراك اوباما ونتانياهو.


وقال باينر، الذي وصل الى القدس مع مجموعة من النواب الاميركيين في زيارة لحلفاء الولايات المتحدة في الشرق الاوسط، انه في كافة البلدان التي زارها فإنّ "الرسالة هي ذاتها لا يمكن غض النظر عن المخاطر التي تواجهنا جميعاً".


كما أكد أنّ "الرّوابط بين الولايات المتحدة وإسرائيل قويّة كما كانت دائماً،" مضيفاً: "يتعاون بلدانا على العديد من المستويات المختلفة. وبينما قد يكون لدينا خلافات سياسية بين الحين والاخر، فإن الروابط بين بلدينا قوية".


من جهته، ركّز نتانياهو، الذي طالب المجتمع الدولي بالاصرار للحصول على اتفاق أفضل، حول البرنامج النووي الايراني بعد اسبوع من المفاوضات في لوزان، على العلاقات مع واشنطن.
وقال: "في هذه المنطقة التي تشهد أعمال عنف وغير المستقرة، حيث تنهار الدول وينفجر التطرف، فإنّ الامر الوحيد الذي يبقى متيناً هو صداقتنا وتحالفنا وشراكتنا".
وبحسب رئيس الوزراء الاسرائيلي، فإن التعاون "يجعل بلدينا اقوى وأكثر امنا".


وكان باينر وجه دعوة لنتانياهو لإلقاء كلمة في الكونغرس حول الملف النووي الايراني اثناء حملة الانتخابات التشريعية الاسرائيلية.


وقد غضبت ادارة اوباما من الدعوة التي تمت دون ابلاغ الرئاسة الاميركية في تجاوز للبروتوكول.


وقاطع اوباما وعشرات النواب الديمقراطيّين الخطاب، الذي اكد فيه نتانياهو معارضته لعقد اتفاق نووي مع ايران.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم