السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

طرد تنظيم "داعش" من جنوب تكريت وغربها العبادي يشيد بالطيارين العراقيين ويتعهد تعميم التجربة

المصدر: (وص ف، رويترز، أش أ، أب)
طرد تنظيم "داعش" من جنوب تكريت وغربها العبادي يشيد بالطيارين العراقيين ويتعهد تعميم التجربة
طرد تنظيم "داعش" من جنوب تكريت وغربها العبادي يشيد بالطيارين العراقيين ويتعهد تعميم التجربة
A+ A-

بعد أيام من التأخير، بلغت القوات العراقية تدعمها ميليشيات "الحشد الشعبي" وسط مدينة تكريت عقب تحرير القطاعين الجنوبي والغربي من المدينة من تنظيم "الدولة الاسلامية"، "داعش" سابقاً، وذلك في التقدم الأهم تحرزه العملية التي اطلقت في الثاني من آذار.


وجاء في بيان اصدره مكتب رئيس الوزراء العبادي: "قواتنا الأمنية وصلت الى مركز مدينة تكريت وحررت الجانبين الجنوبي والغربي وهي تتحرك للسيطرة على كامل المدينة". وأضاف: "عملية تحرير تكريت تتم بجهود مشتركة من قوات الجيش والشرطة والحشد الشعبي وأبناء عشائر وأهالي مدينة تكريت، وبغطاء جوي وقصف مركز من القوة الجوية العراقية وطيران الجيش وطيران الائتلاف الدولي لعصابات "داعش"". وأشاد بـ"شجاعة" الطيارين العراقيين، مشيراً الى أن العملية لم تكن لتنجح لولا الدعم الجوي الكثيف. وشدد على أن تجربة "تحرير تكريت" الناجحة ستتكرر في بقية المناطق العراقية لما حققته من نتائج ميدانية، وكذلك على الصعيد الانساني وحماية المدنيين، وقد نجحت في الحدّ من الخسائر في صفوف القوات الأمنية.
وأفاد ضابط برتبة لواء في الجيش العراقي أن "القوات العراقية طهرت المجمع الحكومي في تكريت، ويشمل مبنيي المحافظة ومجلس محافظة صلاح الدين، اضافة الى مستشفى تكريت، ورفعت العلم العراقي فوق هذه المباني" في القسم الجنوبي من تكريت. وأوضح ان "الأبنية الحكومية تحت سيطرة قواتنا منذ ليل الاثنين".
وأعلن محافظ صلاح الدين رائد الجبوري أن "القوات العراقية سيطرت على مبنى محافظة صلاح الدين ورفعت العلم العراقي عليه وعلى مستشفى تكريت التعليمي ومبنى كلية الطب وسجن التسفيرات والوقف السني"، وتقع كلها في القسم الجنوبي من تكريت. وتوقع نائبه عمار حكمت استعادة السيطرة على مجمع القصور الرئاسية وكامل المدينة في غضون 24 ساعة.
كذلك أعلن الناطق باسم "قوات بدر" كريم النوري "سيطرة القوات العراقية على المجمع الحكومي في مدينة تكريت".
وتحدث الناطق باسم القوات العراقية العميد سعد معن ابرهيم عن مقتل 40 عنصراً من "الدولة الإسلامية" في عملية تكريت، وعن تفكيك 300 قنبلة ولغم.
وقالت قيادة عمليات دجلة إن عملية مشتركة بين قوات شرطة محافظة ديالى ومسلحي "الحشد الشعبي" نجحت في طرد عناصر "الدولة الإسلامية" من سلسلة جبال حمرين بمنطقة الفتحة في صلاح الدين، مما أدى إلى مقتل "العديد منهم" وحرق سياراتهم وآلياتهم العسكرية.
إلى ذلك، قتلت القوات العراقية 15 مقاتلاً في "الدولة الإسلامية" في محافظة الأنبار. وجاء في بيان للعمليات المشتركة العراقية أن قيادة عمليات سامراء نجحت في تطهير طريق مفرق سامراء – الثرثار - الفلوجة، وفجرت تسع عبوات ناسفة. وتصدت قوات تابعة لجهاز مكافحة الارهاب قرب منطقة المزرعة في المحيط الخارجي لمصفاة بيجي لهجوم من مسلحي "الدولة الإسلامية".
وفجر انتحاري نفسه في سيارة تحمل ركاباً من العراقيين وزواراً إيرانيين، فقتل شخصان وأصيب عشرة بجروح في منطقة التاجي شمال بغداد.
على صعيد آخر، تلقى رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اتصالاً هاتفياً مساء الاثنين من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي – مون الذي أكد له استمرار دعم المنظمة الدولية لكردستان وتقديم المزيد من المساعدات لتمكين الإقليم من إيواء النازحين العراقيين الفارين من مناطق تسيطر عليها "الدولة الإسلامية". ورأى أن الإقليم يواجه خطراً بات يهدد العالم أجمع، مشيداً بشجاعة المقاتلين البشمركة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم