الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

استمرار اعمال الفرز في نيجيريا ونتائج الانتخابات متوقعة الاثنين

المصدر: "ا ف ب"
استمرار اعمال الفرز في نيجيريا ونتائج الانتخابات متوقعة الاثنين
استمرار اعمال الفرز في نيجيريا ونتائج الانتخابات متوقعة الاثنين
A+ A-

تتواصل في نيجيريا اعمال الفرز في الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي يتوقع ان تعلن نتائجها الاولية الاثنين، في حين جرى الأحد التصويت مجددا في بضع مئات من مكاتب الاقتراع التي شهدت مشكلات تقنية السبت.
وقالت اميلي اديييمي (69 عاما) التي صوتت في لاغوس على كرسيها المتحرك "خاب املي لعدم تمكني من الاقتراع امس. لكنني ساكون سعيدة حتى موتي بأن هذه الفرصة اتيحت لي لإحداث التغيير في نيجيريا عبر صوتي".
والمعركة الانتخابية هي الاكثر حماوة منذ عودة البلاد الى الديموقراطية العام 1999 بين الرئيس المنتهية ولايته غودلاك جوناثان ومنافسه المعارض محمد بخاري مرشح المؤتمر التقدمي.
وتبرز مخاوف من اعمال عنف مع اعلان النتائج على غرار ما حصل العام 2011 حين قتل نحو الف شخص.
وجرت حوادث اولى في بورت هاركورت عاصمة ولاية ريفرز جنوبا التي تعتبر خزان النفط. وتظاهر الالاف من انصار المعارضة الاحد منددين بعمليات تزوير ومطالبين بالغاء الاقتراع في هذه الولاية، وفق مراسلي فرانس برس.
واتهم داكوكو بيترسايد المرشح لمنصب حاكم الولاية اللجنة الوطنية الانتخابية المستقلة بالتواطؤ مع الحزب الحاكم للتلاعب بالنتائج. لكن المتحدثة باسم اللجنة نفت هذا الامر.
وفي العاصمة الفدرالية ابوجا، وعد رئيس اللجنة الانتخابية اتاهيرو جيغا بدرس كل الشكاوى التي تلقاها، مكررا ان الهدف هو اجراء انتخابات "حرة وعادلة وصادقة".
وطلب من "جميع النيجيريين التزام الهدوء في انتظار النتائج".
وقال "نامل في ان نتمكن من اعلان النتائج في الساعات الـ48 (التي تلت اغلاق مكاتب الاقتراع مساء السبت) وحتى قبل ذلك".
ودعي نحو 69 مليون ناخب من اصل 173 مليون نسمة، العدد الاجمالي للسكان في نيجيريا البلد الاكبر من حيث عدد السكان في افريقيا، لانتخاب الرئيس واعضاء مجلس الشيوخ ال109 والنواب الـ360 في اول بلد منتج للنفط واول قوة اقتصادية في القارة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم