الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

طوكيو تسعى لاستئناف المفاوضات السداسية حول كوريا الشمالية

المصدر: "ا ف ب"
طوكيو تسعى لاستئناف المفاوضات السداسية حول كوريا الشمالية
طوكيو تسعى لاستئناف المفاوضات السداسية حول كوريا الشمالية
A+ A-

تحاول اليابان استطلاع اراء دول اخرى مشاركة في المفاوضات السداسية المعلقة حول برنامج كوريا الشمالية النووي بخصوص عقد اجتماع غير رسمي في طوكيو في نهاية حزيران كما افادت تقارير صحافية .
وتامل اليابان في ان تجمع موفدين من الدول الست (الصين واليابان والكوريتان وروسيا والولايات المتحدة) عند انعقاد الجولة المقبلة لحوار التعاون لدول شمال شرق آسيا الذي يستضيقه مركز ابحاث اميركي في طوكيو كما افادت وكالة كيودو للانباء.
من جهتها نقلت صحيفة سانكي شيمبون عن مصادر حكومية قولها ان طوكيو تريد استضافة لقاء "تحضيري" يهدف الى استئناف المحادثات الرسمية.
والمحادثات تهدف الى حمل كوريا الشمالية على وقف برنامجها النووي مقابل مساعدات اقتصادية وضمانات دبلوماسية وامنية.
لكنها متوقفة منذ كانون الاول 2008. وفي نيسان 2009 اعلنت كوريا الشمالية وردا على انتقادات الامم المتحدة لها بسبب تجربة فاشلة لاطلاق قمر اصطناعي، انسحابها من المفاوضات السداسية قائلة انها ستستانف برنامجها النووي.
ولا يزال من غير الاكيد ان مثل هذا الاجتماع غير الرسمي يمكن ان يعقد لان اليابان لم تتلق ردا من كوريا الشمالية كما ان الولايات المتحدة تبدو مترددة في دعم الاقتراح كما قالت كيودو.
وتامل اليابان ايضا في اغتنام فرصة انعقاد مثل هذا اللقاء لكي تحث كوريا الشمالية على حل مسالة الرعايا اليابانيين الذين خطفتهم الدولة الشيوعية في السبعينيات والثمانينيات كما قالت الصحيفة.
وحوار التعاون بين دول شمال شرق آسيا يتولى رعايته معهد النزاعات الدولية والتعاون في جامعة كاليفورنيا وهو منتدى غير رسمي يشارك فيه مسؤولون حكوميون واكاديميون من الدول الست لبحث التعاون والامن الاقليمي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم