الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

السيسي: التدخل العربي لإنقاذ اليمن لا بد منه

السيسي: التدخل العربي لإنقاذ اليمن لا بد منه
السيسي: التدخل العربي لإنقاذ اليمن لا بد منه
A+ A-

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال كلمته في القمة العربية السادسة والعشرين، التي تستضيفها بلاده ، في شرم الشيخ إن القمة تنتظر المزيد من التضامن، مؤكدا أن القضايا العربية بلغت حدا غير مسبوق في الخطورة.


السيسي الذي تسلم رئاسة الدورة الحالية للقمة العربية من أمير الكويت، اشار الى انه لا بدّ من مواجهة الإرهاب والتحدي الاقتصادي والاجتماعي، مشيرا إلى أن عدم الاهتمام بمشاكل التنمية يهدد أمننا القومي العربي.


وأكد إلى أن أطرافا إقليمية تستغل بعض الدول العربية للتدخل في شؤوننا، مشدداً على أن الصد والردع هما حق للدفاع عن أمننا.


واضاف أن مصر ترحب بمشروع إنشاء قوة عربية مشتركة، في إطار جامعة الدول العربية وميثاق الأمم المتحدة، مطالباً رجال الدين وعلماء الأمة بتنقية الخطاب الديني من لغة التطرف والغلو والتشدد. كما ودعا الرئيس المصري بالاستخدام الآمن للتكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي.



وفيما يتعلق بالأزمة اليمنية، أعرب عن ترحيب بلاده بل ومشاركة مصر في عمليات "عاصفة الحزم"، مشيراً الى أنه كان لا بد من تدخل عربي لإنقاذ اليمن والحفاظ على وحدته وسلامة أراضيه وهويته العربية، بعدما فشلت كل وسائل الحوار السلمي وتربص قوى إقليمية ومحاولتها التعدي على الهوية العربية.
وفيما يتعلق بالوضع في ليبيا، فاعتبر السيسي انه يزداد خطورة وتعقيداً بعد السكوت عليه، داعياً المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته وعدم إضاعة الوقت حتى لا يستغله من يرفعون السلاح ضد الشعب الليبي، معتبراً أن استمرار الوضع "المؤسف" في سوريا يهدد المنطقة بأسرها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم