الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

أي تداعيات بين الهجوم الأعنف لنصرالله وردّ الحريري؟ عملية خاطفة للجيش تحصّن مواقعه على الجبهة الجردية

أي تداعيات بين الهجوم الأعنف لنصرالله وردّ الحريري؟ عملية خاطفة للجيش تحصّن مواقعه على الجبهة الجردية
أي تداعيات بين الهجوم الأعنف لنصرالله وردّ الحريري؟ عملية خاطفة للجيش تحصّن مواقعه على الجبهة الجردية
A+ A-

على رغم اعلانه التمسك بالحوار بين تيار "المستقبل" و"حزب الله" وتجاوزه الرد على شهادة الرئيس فؤاد السنيورة امام المحكمة الخاصة بلبنان، رسمت كلمة الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله مساء امس ظلالا قاتمة على مصير الحوار وكذلك على العلاقات الرسمية اللبنانية – الخليجية في ظل الاحراج الكبير الذي يحاصر الحكومة جراء احدى اعنف الهجمات التي شنها نصرالله على المملكة العربية السعودية. فمع ان الاطار الهجومي للكلمة على السعودية لم يكن مفاجئا الا ان الحدة البالغة وذهاب الامين العام للحزب الى حدود استعمال العبارات والنعوت العنيفة في حق المسؤولين السعوديين والعائلة المالكة، أضفيا على موقفه بعدا شديد الانفعال مما اثار مخاوف فورية من تبعات وتداعيات لهذا الموقف ان على الصعيد الداخلي يتصل بموضوع الحوار مع تيار "المستقبل" والموقف الحكومي من السعودية وان على الصعيد الاقليمي المتصل بتداعيات المواجهة الجارية في اليمن.


وبدا لافتا ان السيد نصرالله حرص على الدفاع عن ايران بداية من البوابة اللبنانية حيث نفى اتهامها واتهام الحزب بتعطيل الانتخابات الرئاسية او تدخل طهران في هذا الملف ليعود ويتهم السعودية نفسها" بوضع فيتو على شخصية ذات ثقل على الساحة". ثم ركز على العملية العسكرية السعودية في اليمن فاتهم المملكة اولا "بالتآمر على الشعب الفلسطيني" وهاجم الامراء الذين لا يعترفون بتمرد الشعوب" وذهب الى القول ان "داعش" هي آخر ابتكارات السعودية لكن السحر انقلب على الساحر وخرج داعش عن سيطرتكم". وقال ان "اليمنيين هم من ارادوا تقرير مصيرهم من دون أي تدخل ايراني حاملا على "أمراء آل سعود والعدوان السعودي الاميركي الظالم على اليمن".
وجاء الرد الفوري على نصرالله في ما كتبه الرئيس سعد الحريري ليلا عبر موقع "تويتر" أذ قال: "استمع اللبنانيون هذا المساء الى عاصفة من الكراهيات ضد المملكة العربية السعودية ودول الخليج.... عاصفة الكراهية لا تستحق سوى الاهمال لانها وليدة الغضب والاحباط والتوتر". واضاف: "الاصرار على وضع مصالح ايران فوق مصالح لبنان أمر قائم منذ سنوات ولن نعترف بجدواه ولن يدفعنا اليوم الى مجاراته بردود متسرعة. اما العلاقة مع السعودية ودول الخليج فكانت وستبقى اكبر من ان تهزها الاساءات والحملات المغرضة. السعودية قدمت للبنان والدول العربية الخير والسلام والدعم الاخوي الصادق وسواها قدم ويقدم مشاريع متطورة للحروب والنزاعات والهيمنة".


القمة العربية
وعلمت "النهار" ان رئيس الوزراء تمام سلام سيعلن في القمة العربية المقرر عقدها اليوم وغداً في شرم الشيخ موقفا من الحدث اليمني استنادا الى مضمون البيان الوزاري الذي يلتزم "النأي بلبنان عن الصراعات من غير أن يعني ذلك أن لبنان لا يؤيد الشرعية في كل دولة عربية وأجنبية". ولذلك ستكون كلمة الرئيس سلام "مدروسة وجريئة وواضحة"، استناداً الى مصادر متابعة وهو "لن يتأثر بالمحاولات الاستباقية للضغط على مواقفه". وأشارت هذه المصادر الى ان رئيس الوزراء سيعلن "الموقف اللبناني التاريخي الدائم حيال القضايا العربية مما يؤسس لدور لبناني خاص أثناء القمة". وتوقعت أن يكون للبنان دور في صياغة تصور حل أو تسوية لما يحصل في اليمن. وعلم إن اتصالات جرت أمس تحددت خلالها مواعيد للقاءات يعقدها سلام مع القادة العرب، وستكون هذه اللقاءات مناسبة لطرح قضية الشغور الرئاسي في لبنان انطلاقا من وجوب دعم الشرعية فيه.


عملية الجيش
في غضون ذلك اتسم التطور الميداني الجديد الذي أقدم عليه الجيش أمس على امتداد جبهة واسعة من الحدود الشرقية باهمية كبيرة في ظروفه الميدانية كما في توقيته الذي جاء في لحظة احتدام اقليمي طارىء وساخن، الامر الذي يكسب قدرة الجيش مناعة اضافية للامساك بالجبهة وتحصين قدراته الدفاعية وتاليا حماية الاستقرار الداخلي تحسبا لكل الاحتمالات المقبلة.
وكشف مرجع عسكري بارز لـ"النهار" ان العملية العسكرية السريعة والخاطفة التي نفذها الجيش أمس في منطقة جرود عرسال كانت تتمة للعملية التي نفذها سابقا وتقدم فيها الى تلة الحمرا وادت أمس الى استكمال وصل المواقع العسكرية الميدانية بين رأس بعلبك وعرسال وقد تمركز الجيش في ثلاث تلال جديدة متقدمة بنحو كيلومترين عن خطوطه السابقة. واوضح ان هذه العملية تندرج في اطار مزيد من تحصين مواقع الجيش ومراكزه على الجبهة حيث بات وضعه اكثر تماسكا وسيطرة على امتداد الجبهة.
وعلمت "النهار" ان عناصر النخبة من مختلف افواج الجيش والويته قامت بالعملية النوعية المباغتة منذ الساعات الاولى من فجر أمس وتقدمت في اتجاه المنطقة الجردية بمؤازرة الطوافات العسكرية والمدفعية والراجمات الصاروخية وانهى عمليته مساء بعدما سيطر على تلال استراتيجية واحدث نقاطا متقدمة على طول الحدود من جرود القاع حتى جرود نحلة كما تمركز في نقاط كان يسيطر عليها المسلحون كمأوى لهم ونقاط انطلاق لعمليات التسلل والاعتداء على الجيش. ومن ابرز المواقع الجديدة التي تقدم اليها الجيش تلال في منطقة جبيد المصيدة وطاحونة الهواء وتل الحورية التي تشكل امتدادا لغرب جرود عرسال وصولا الى تلة الحمرا حيث احكم سيطرته على طول السلسلة وانشأ خط حماية ودفاع عن القرى اللبنانية الحدودية المحاذية لمنطقة القلمون. كما تمثل الانجاز الآخر في احداث نقاط جديدة متقدمة للمرة الاولى في جرود بلدة الفاكهة بين رأس بعلبك وعرسال.


الحوار "الآخر"
وبعيدا من هذه الاجواء عقد لقاء أمس في الرابية بين العماد ميشال عون وأمين سر "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ابرهيم كنعان ورئيس جهاز "الاعلام والتواصل" في "القوات اللبنانية" ملحم الرياشي، سلم خلاله عون الرياشي تعديلات التيار على ورقة "اعلان النيات"، هي تعديلات وصفتها مصادر الطرفين بانها طفيفة، وعملياً دخلت ورقة النيات مرحلتها الاخيرة أي انها في طريقها الى الإقرار. وعلمت "النهار" ان من أبرز الخطوات اللاحقة التي ستظهر تباعاً بعد إقرار اعلان النيات هي مرحلة اعداد ورقة اللقاء بين عون ورئيس حزب "القوات" سمير جعجع وتحديد مكان اللقاء وتوقيته والمضمون.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم