الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

في المغرب... مواجهة نادرة بين المعارضة والشرطة بسبب دفن أرملة

المصدر: (رويترز)
في المغرب... مواجهة نادرة بين المعارضة والشرطة بسبب دفن أرملة
في المغرب... مواجهة نادرة بين المعارضة والشرطة بسبب دفن أرملة
A+ A-

دفن الالاف من أنصار أكبر حركة معارضة في المغرب أرملة زعيمهم الراحل بعد مواجهة مع قوات الأمن التي حاولت منعهم من دفنها قرب مدفن زوجها.


وكانت المواجهة التي وقعت امس الخميس واحدة من أكبر مظاهر التحدي من جانب جماعة العدل والإحسان منذ أن لعبت دورا رئيسيا في الاحتجاجات التي وقعت عام 2011 والتي أدت الى اصلاحات سياسية محدودة في المملكة.


وشكل عبد السلام ياسين الذي توفي عام 2013 الجماعة في 1981. ومنعت السلطات الجماعة من ممارسة أي دور رسمي في الحياة السياسية لكن محللين وديبلوماسيين يعتقدون أنها الجماعة المعارضة الوحيدة القادرة على التعبئة الجماهيرية في المغرب.


وقال حسن بن ناجح أحد قيادات الجماعة إن قوات الشرطة المغربية هاجمت مجموعة أولى من المشيعين كانوا يعدون قبر خديجة المالكي أرملة ياسين وأصابت بعضهم.


وأضاف "اتصلنا بالسلطات أمس حينما توفيت وقالوا انه لا توجد مشكلة في دفنها إلى جوار زوجها، لكن هذا الصباح جاءوا وهدموا القبر وقالوا إن هذا لا يتفق مع القواعد".


وأضاف بن ناجح أن السلطات اقترحت مقبرة أخرى تبعد من مقبرة ياسين.


وقال مراسل لـ"رويترز" إن "الافا من المشيعين الاخرين الذين رافقوا جثمان المالكي وقفوا خارج الجبانة في الرباط يرددون شعارات دينية فيما سد عشرات من قوات مكافحة الشغب البوابة الرئيسية".


وبعد ساعتين فتحت السلطات الأبواب وسمحت للمشيعين بدخول الجبانة.
ولم يرد المتحدث باسم الحكومة المغربية أو وزارة الداخلية على مكالمات طلبا للحصول على تعقيب.


وقال مصدر من السلطات المحلية "كان خلافا على اجراءات الدفن لكن تم حله الآن".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم