الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

السعودية تقود "عاصفة الحزم" ضد التمدّد الإيراني

المصدر: العواصم الاخرى - الوكالات
أبو بكر عبد الله
السعودية تقود "عاصفة الحزم" ضد التمدّد الإيراني
السعودية تقود "عاصفة الحزم" ضد التمدّد الإيراني
A+ A-

بعد أشهر من تمدد الميليشيات الحوثية المدعومة من ايران في اليمن وصولاً الى مدينة عدن في جنوب البلاد المطلة على باب المندب الاستراتيجي، قادت المملكة العربية السعودية تحالفاً عسكرياً اقليمياً بمشاركة تسع دول من أجل "الدفاع عن الحكومة الشرعية ومنع حركة الحوثيين المتطرفة من السيطرة على البلاد". وشن التحالف اعتباراً من منتصف ليل الاربعاء - الخميس غارات جوية على مواقع عسكرية للحوثيين بينها مطارات في صنعاء وصعدة.


وتمكن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، من مغادرة عدن في حماية سعودية والوصول الى الرياض على ان يتوجه لاحقاً الى شرم الشيخ في مصر لحضور القمة العربية المقرر عقدها غداً. ونشرت وسائل اعلام سعودية حكومية صورا لهادي يبتسم وهو يمسك بيد وزير الدفاع السعودي الامير محمد بن سلمان الذي استقبله في مطار الرياض.
والى السعودية، تشارك في الغارات مصر والمغرب والاردن والسودان وباكستان والبحرين ودولة الامارات العربية المتحدة والكويت وقطر.
وصرح الناطق باسم "عاصفة الحزم" العميد احمد عسيري في مؤتمر صحافي بالرياض، بان العمليات "تستمر ما دامت هناك حاجة لاستمراراها حتى تحقق اهدافها". وأضاف: "حاليا لا تخطيط لعمليات برية ولكن ان استدعى الامر فان القوات البرية السعودية والدول الصديقة والشقيقة جاهزة وسترد على أي عدوان من أي نوع". وأوضح ان "الهدف الاساسي للعملية... تمكين الشرعية المتمثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي والحكومة"، معربا عن امله في "تحقيق الاهداف سريعا".
وعن المواقع التي استهدفتها الغارات لدى انطلاق العملية، أشار الى "استهداف مواقع مضادات ارضية مختلفة، مدفعية، وصواريخ سام وتم تدميرها بالكامل... دمرت مرابض الطائرات والمدارج الرئيسية التي تستخدم للاقلاع". و"احد الاهداف قاعدة الديلمي الجوية التي تحوي طائرات، مخازن اسلحة، حظائر طائرات، مراكز صيانة، اسناداً فنياً للطائرات"، مؤكدا ان "الاهداف بدأت تتحقق مع اول 15 دقيقة وحصلت القوات الجوية السعودية على سيطرة جوية مطلقة".
ووسعت المقاتلات الخليجية غاراتها على المواقع العسكرية اليمنية الخاضعة لسلطة الحوثيين. وقصفت بالصواريخ ليلاً مواقع عسكرية في محافظة الضالع، مدمرة منظومة صواريخ تابعة للواء 33 ، وحلقت في سماء محافظة تعز التي اهتزت ليلا على وقع المضادات الأرضية لدى تصديها للطائرات المغيرة فوق منظومة الدفاع الجوي بالقاعدة العسكرية المجاورة لمطار تعز الدولي من غير ان تشن غارات، فيما دمرت غاراتها في صنعاء وصعدة ولحج منظومة الدفاع الجوي إلى تدميرها طائرات حربية وشلت حركة أكثر المطارات المدنية والعسكرية.


عبد الملك الحوثي
وطالب زعيم جماعة "أنصار الله" عبد الملك الحوثي في خطبة وجهها إلى الشعب ونقلتها قناة "المسيرة " في بث مباشر، الدول المشاركة في عملية" عاصفة الحزم" بـ"وقف العدوان"، متوعداً بـ"حرب طويلة على المعتدين وخيارات مفتوحة وعملية".
واتهم الولايات المتحدة بـ"التخطيط والتمويل والدعم لهذا العدوان"، واصفا منفذيه بأنهم "دمى تنفذ رغبات القوى الكبرى الساعية لتدمير اليمن واحتلاله" وأمل "أن لا يكرر النظام المصري تجربته الخاطئة في اليمن". وتعهد "الرد على العدوان"، قائلاً إن "الشعب اليمني لن يقبل بامتهانه وحصاره واحتلال ارضه ولن نقف مكتوفي الأيدي وستكتشف تلك القوى الاجرامية العميلة انها ارتكبت الخطأ بعدوانها هذا".
وقد استمرت المواجهات امس بين قوات الجيش واللجان الشعبية الموالية للحوثيين والقوات الموالية لهادي في مناطق متفرقة من محافظات الضالع وأبين ولحج، فيما فرضت القوات الموالية للحوثيين سيطرة كاملة على محافظة عدن.


قوة عسكرية مشتركة
وفي تطور على صلة بالاحداث الجارية في اليمن، اعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أن وزراء الخارجية العرب وافقوا في اجتماعات عقدت في منتجع شرم الشيخ على إنشاء قوة عسكرية لمواجهة التهديدات الأمنية التي تتعرض لها دول عربية.
وقال خلال مؤتمر صحافي في نهاية الاجتماعات إن المشاركة في القوة اختيارية من الدول العربية. وأضاف أن وزراء الخارجية وافقوا على "صيانة الأمن القومي العربي ومواجهة التهديدات بصورة شاملة... وزراء الخارجية وافقوا اليوم على مبدأ هام وهو إنشاء قوة لمواجهة هذه التهديدات". وأوضح أن مهمة القوة العسكرية ستكون التدخل السريع لمواجهة أي تهديدات تتعرض لها أي دولة عربية.
واعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري الذي رأس الاجتماعات بعد تسلمه الرئاسة الدورية لمجلس وزراء الخارجية العرب أن قرار إنشاء القوة العربية سيرفع إلى القمة العربية التي ستعقد السبت والأحد في شرم الشيخ لمناقشته وإقراره.
وبث التلفزيون المصري أن وزراء الخارجية العرب طلبوا من العربي التنسيق مع رؤساء أركان الجيوش العربية في غضون شهر لانشاء القوة.


واشنطن
وقال البيت الأبيض في وقت متقدم الأربعاء إن الولايات المتحدة تدعم العملية العسكرية التي تقودها دول مجلس التعاون الخليجي وإن الرئيس الأميركي باراك أوباما أجاز تقديم مساعدة في مجال الامداد والتموين ومعلومات الاستخبارات .
وكشف مسؤولون اميركيون ان الولايات المتحدة تدرس تزويد السعودية طائرات رادار للانذار المبكر وتوفير عمليات تزويد للوقود في الجو للطائرات الحربية المشاركة في "عاصفة الحزم".
وقال مسؤول اميركي رفيع المستوى ان العملية العسكرية في اليمن "لن يكون لها تأثير" على مفاوضات البرنامج النووي الايراني.
وصرح الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية جيف راتكي بأن الولايات المتحدة تفضل حلاً من عن طريق التفاوض للقتال في اليمن، لكنها تتفهم المخاوف السعودية التي أدت الى القيام بعمل عسكري هناك.
وقال الناطق باسم مجلس الامن القومي الاميركي اليستر باسكي: "نشعر بالقلق من نشاطات ايرانية في اليمن ومعلومات عن نقل ايران اسلحة تساهم في زعزعة وتهديد الحكومة الشرعية" في اليمن.
واتصل الرئيس الاميركي بالرئيس التركي رجب طيب اردوغان الذي رأى لاحقاً إن ايران تحاول الهيمنة على الشرق الأوسط وان جهودها بدأت تزعج تركيا والسعودية ودول الخليج العربية الأخرى. وقال: "يجب ان تفهم ايران انه ليس من الممكن فعلا التسامح مع ذلك". واضاف ان طهران يجب أن تسحب اي قوات لها في اليمن وايضا في سوريا والعراق وان تحترم سلامة اراضي تلك الدول.
وأفادت باكستان انها سترسل اليوم وفدا رفيع المستوى الى السعودية لتقويم مشاركة محتملة في العملية العسكرية في اليمن. ووعدت بـ"رد قوي" على اي عدوان على المملكة حليفها الاستراتيجي.


طهران
وفي المقابل، نقلت الرئاسة الايرانية عن الرئيس حسن روحاني تنديده خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بـ"العدوان العسكري" على اليمن.
وقال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان "أي تدخل عسكري من الخارج ضد وحدة اراضي اليمن وشعبها لن تكون له اي نتيجة سوى مزيد من القتلى واراقة الدماء". واضاف ان هذا التدخل من شأنه ان يخدم الاسلاميين المتطرفين.
وحذرت الناطقة باسم وزارة الخارجية الايرانية مرضية افخم من ان العملية العسكرية السعودية التي تشن في اطار تحالف "ستزيد تعقيد الوضع واتساع الازمة". ودعت الى وقف فوري للغارات الجوية على اليمن.
وقال رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني علاء الدين بوروجردي "ان اقدام المملكة السعودية على تأجيج حرب جديدة في المنطقة يظهر انها متهورة".
وقال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعا خلال مكالمة هاتفية مع روحاني الى وقف فوري للنشاطات العسكرية في اليمن.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم