الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

"BLOM PMI" في شباط: تراجع الطلب والإنتاج لدى الشركات

"BLOM PMI" في شباط: تراجع الطلب والإنتاج لدى الشركات
"BLOM PMI" في شباط: تراجع الطلب والإنتاج لدى الشركات
A+ A-

لا تزالُ الأوضاع الأمنية والسياسية تؤثّرُ في أداء القطاع الخاص، فتنعكسُ تراجُعاً في المؤشرات، بدليل أنَّ مؤشرُ الأعمال "BLOM PMI" الذي يصدرُه شهرياً "Blominvest Bank" انخفضَ إلى أدنى مستوى في 5 أشهر خلال شباط الفائت، مُسجّلاً 48.7 نقطة في مقابل 49.5 نقطة في كانون الثاني.
وشهدَ كلّ من الإنتاج ومستوى الأعمال الجديدة الواردة لدى شركات القطاع الخاص تراجعاً بمعدّلات أسرع، وإلى جانب ضعف الطلب في السوق المحلية، أظهرَ الإستبيان هبوطاً سريعاً في الأعمال الجديدة الواردة من الخارج.
وسُجلت زيادة طفيفة في التوظيف رغم الإنكماش العام في النشاط، فيما ساعدَت زيادةُ أعداد الموظفين وتراجع الأعمال الجديدة في تراجع مستوى الطلبات غير المنجزة لدى الشركات اللبنانية للشهر الثاني توالياً.
توازياً، انخفض حجم مشتريات شركات القطاع الخاص اللبناني من مستلزمات الإنتاج بشكل طفيف في شباط للمرة الأولى منذ خمسة أشهر، فيما أدّى هبوط النشاط الشرائي إلى تراجع مخزون المشتريات وتخفيف الضغط عن الموردين.
أما إجمالي أسعار مستلزمات الإنتاج لدى القطاع الخاص، فتراجَعَ للشهر الثالث توالياً في شباط، وتسبّبَ التراجع الطفيف في أسعار الشراء ومتوسط كلفة التوظيف بهبوط أعباء الكلفة الإجمالية على الشركات.
وعلى صعيد أسعار الإنتاج، خفضت الشركات أسعارها في شباط للشهر الثامن توالياً، وسط تقارير عن الضغوط التنافسية. وكان معدّل التراجع هو الأكثر قوة منذ تشرين الأول الفائت، رغم أنه لا يزال متواضعاً في مجمله.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم