الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

محادثات جديدة في موسكو بين معارضين وموفدين من الاسد في نيسان

المصدر: "ا ف ب"
محادثات جديدة في موسكو بين معارضين وموفدين من الاسد في نيسان
محادثات جديدة في موسكو بين معارضين وموفدين من الاسد في نيسان
A+ A-

اعلنت الخارجية الروسية اليوم ان موفدين من دمشق وآخرين من جزء من المعارضة سيلتقون في نيسان في موسكو لمواصلة المحادثات التي عقدت جولة اولى منها في كانون الثاني وانتهت بلا نتيجة.
وقال المتحدث باسم الوزارة الكسندر لوكاشيفيتش في المؤتمر الصحافي الاسبوعي ان "ممثلين عن جزء اوسع من المعارضة السورية" سيشاركون في هذا اللقاء الجديد المقرر "في نيسان".
ومن جهته، قال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الروسية ريا نوفوستي ان الائتلاف الوطني السوري الذي لم يشارك في اللقاء الاول في كانون الثاني"يفكر في القدوم الى موسكو".
واوضح ان الموفد الخاص للامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا سيشارك في المحادثات ايضا.
ولم تسفر المفاوضات في نهاية كانون الثاني في موسكو بين حوالى ثلاثين معارضا وخصوصا ممثلين عن هيئة التنسيق الوطني لقوى التغيير الديموقراطي وممثلين عن النظام السوري، عن نتائج ملموسة سوى الاعلان عن لقاء جديد.
الا انها افضت ايضا الى اتفاق مبدئي على نص بعنوان "مبادئ موسكو" يتضمن عشر نقاط عامة جدا واعده الخبير الروسي فيتالي ناومكين.
وتنص هذه المبادئ خصوصا على "احترام سيادة سوريا ووحدتها وسلامة اراضيها" و"مكافحة الارهاب الدولي" و"تسوية الازمة السورية بالوسائل السياسية والسلمية طبقا لمبادئ بيان جنيف الصادر في 30 حزيران 2012" ورفض كل تدخل اجنبي ورفع العقوبات عن سوريا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم