الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الائتلاف السوري: المهم حقن الدماء

المصدر: (رويترز)
الائتلاف السوري: المهم حقن الدماء
الائتلاف السوري: المهم حقن الدماء
A+ A-

يحاول زعيم المعارضة السياسية السورية المدعومة من الغرب التحالف مع جماعات معارضة في داخل سوريا لتعزيز شرعية المعارضة والمساعدة على إحياء محادثات سلام تركز على انتقال سياسي في البلاد.


وقال خالد خوجة الذي أصبح رئيساً للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في كانون الثاني في مقابلة مع "رويترز" إن هدف الائتلاف لا يزال هو رحيل الرئيس السوري بشار الأسد عن السلطة لكن الأمر لم يعد شرطاً مسبقاً لبدء المحادثات.


ورغم هشاشة صلات الائتلاف الوطني بالمقاتلين على الأرض واعتباره بعيداً من نبض الشارع في سوريا فإنه لا يزال أحد الأطراف الرئيسية في المناقشات الدولية الرامية لإنهاء الحرب الأهلية المستمرة منذ قرابة أربع سنوات والتي سقط فيها أكثر من 200 ألف شخص قتيل وتشرد بسببها الملايين.
وقال خوجة بعد محادثات أجراها مع مبعوث الأمم المتحدة في سوريا ستافان دو ميستورا: "لدينا استراتيجية جديدة تقوم على الأخذ بزمام المبادرة وإطلاق الحوار بين الائتلاف وأطراف أخرى لا تنتمي إليه. الهدف النهائي هو تشكيل جمعية عامة تشمل كل الأطراف التي تريد سوريا جديدة ولديها موقف مشترك من أي عملية تفاوض مع النظام استناداً إلى اتفاقيات جنيف 1".


ولا توجد عملية سلام جدية في الوقت الحالي. وخلال القتال المستمر منذ أربع سنوات استضاف وسيطان تابعان للأمم المتحدة مؤتمرات عالية المستوى في جنيف لكنهما استقالا من الإحباط بعدما فشلا في تحقيق تقدم له معنى.


وستكون الاتفاقيات التي تم التوصل إليها عام 2012 في جنيف أساس أي محادثات وأبرمت في موافقة الأطراف المتناحرة ودعت إلى تشكيل هيئة حاكمة انتقالية لها سلطات تنفيذية كاملة.


وقال خوجة إن المهم هو حقن الدماء. وأضاف أنه حقق بعض النجاح بعد محادثات سرية رتبت لها فرنسا قبل عشرة أيام مع هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديموقراطي.


واتفق الجانبان للمرة الأولى على خارطة طريق مشتركة تدعو إلى هيئة انتقالية حاكمة. ومن المقرر أن يجري خوجة محادثات أيضاً مع جماعات أخرى تنشط في داخل سوريا منها تيار بناء الدولة السورية بزعامة لؤي حسين وجماعات أخرى تعتبر قريبة من الحكومة.


وقال خوجة وهو طبيب ورجل أعمال مولود في دمشق: "سنستمر حتى يصبح لدينا أكبر عدد ممكن من الأطراف والشخصيات المعارضة. باعتبارنا مظلة المعارضة السورية نحن نصر على هدف الإطاحة بالأسد والأجهزة الأمنية التي تخدمه، لكن ليس من الضروري أن يكون هذا الشرط متوفراً في بداية العملية".


وأضاف أنه من المهم للغاية أن يضمن أي انتقال بقاء أجهزة الدولة.
وكان معسكر الأسد استخف في محادثات سلام سابقة بالمعارضة المدعومة من الغرب وقال إنها تفتقر إلى الشرعية والتمثيل.
وأشار أكبر داعمين للأسد وهما روسيا وإيران أيضاً إلى عدم وجود معارضة ذات صدقية، وقالتا إن رحيل الأسد قد يخلف فراغاً أكبر.
لكن مع صعود تنظيم الدولة الإسلامية يسري شعور بأن تدهور الوضع الأمني وعدم قدرة أي طرف على حسم الصراع عسكرياً قد يتيح الفرصة أمام إحياء محادثات السلام.


وقال مصدر ديبلوماسي فرنسي قبل اجتماع بين خوجة والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند: "نحن في وقت قد يكون فيه الحديث مرة أخرى عن إيجاد حل سياسي معقولاً، مما يجعلنا نفكر في أننا قد نحقق هذا، هو أن الدولة الإسلامية تضغط إلى حد ما على الجميع وأن الجميع يجب أن يتغيروا بما في ذلك الروس والإيرانيون". 


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم