الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

مبعوث ايران: لم نتفق على مدة أي اتفاق نووي مع القوى العالمية

المصدر: رويترز
مبعوث ايران: لم نتفق على مدة أي اتفاق نووي مع القوى العالمية
مبعوث ايران: لم نتفق على مدة أي اتفاق نووي مع القوى العالمية
A+ A-

قال سفير طهران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية انه لم يتم التوصل حتى الان إلى اتفاق على مدة أي اتفاق نهائي محتمل مع القوى العالمية في شأن البرنامج النووي لإيران.


ورفضت إيران التي تجري حاليا مفاوضات مع القوى الست ما قاله الرئيس الأميركي باراك أوباما أن أي اتفاق يجب ان يستمر عشر سنوات على الاقل ووصفت تصريحاته بأنها غير مقبولة. ويقول ديبلوماسيون ان العشر سنوات سينظر إليها على انها اتفاق قصير الأمد.


وقال السفير رضا نجفي للصحافيين بعد اجتماع لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا: "بالتأكيد لا يوجد في الوقت الراهن أي اتفاق على المدة." ولم يتطرق الى أي تفاصيل بشأن مدة الاتفاق التي يمكن ان تقبلها إيران.


وقال نجفي: "حتى الان لا أحد يمكنه القول متى وكيف يمكن التوصل إلى اتفاق شامل"، في اشارة إلى المهلة التي تنتهي في اخر اذار للتوصل إلى اطار اتفاق بين إيران والقوى الكبرى فرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا والولايات المتحدة.


وتعرقل إيران تحقيقا للأمم المتحدة في برنامجها النووي يهدف إلى تحديد ما اذا كان للبرنامج أي أبعاد عسكرية محتملة. وحثت الولايات المتحدة إيران في اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على زيادة تعاونها.


وقال نجفي إن المسؤولين الإيرانيين سيبحثون قضيتين لم يتم التوصل لحل لهما تتعلقان بالابحاث المحتملة في شأن صنع قنبلة مع نائب مدير عام الوكالة في طهران يوم الاثنين.


وقال نجفي مجددا إن الوكالة تستخدم بعض الادلة المغلوطة في تحقيقها. وأشار إلى حالة تتعلق بضابط سابق بوكالة المخابرات المركزية الأميركية أدين في يناير كانون الثاني بتسريب معلومات سرية لصحفي بشأن فشل جهود أميركية لتقويض البرنامج النووي الإيراني.


وأضاف: "الان هذا عنصر حاسم جديد بشأن حل ما يطلق عليها قضايا البعد العسكري المحتمل والذي بدونه يصبح التقييم النهائي مستحيلا".


وقال نجفي لمحافظي الوكالة وفقا لنص كلمته في الجلسة المغلقة "البعد العسكري المحتمل يجب أن يرمز من الان فصاعدا إلى البعد المتعلق بالتصنيع قبل أي شيء"، وقالت وكالة الطاقة الذرية انها تراجع بعناية المعلومات التي قدمت لتحقيقاتها ولا تأخذ أي شيء بقيمته الظاهرة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم