الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

BMW X5 M و X6 M الجديدتين إطلالة مع تقنية مبتكرة...

المصدر: "النهار"
BMW X5 M و X6 M الجديدتين إطلالة مع تقنية مبتكرة...
BMW X5 M و X6 M الجديدتين إطلالة مع تقنية مبتكرة...
A+ A-

مرة أخرى تقوم مجموعة بي ام دبليو M برفع المعايير في مجال قطاع سيارات النشاطات الرياضية (SAV) وسيارات النشاطات الرياضية كوبيه (SAC) العالية الأداء. وقد شكّل الجيل السابق من السيارتين في العام 2009 البداية لقيام مجموعة بي ام دبليو بنقل الطابع العالي الأداء المصقول من قبلها إلى طرازات بي ام دبليو X ذات الدفع الكلّي. ويمكن القول أن بي ام دبليو X5M وبي ام دبليو X6 M الجديدتين تسطران بوضوح الفصل التالي في قصة النجاح هذه مع خطوة أخرى مهمة إلى الأمام في الإتقان الديناميكي، وتصميم M الغني والكفاءة المتميزة.


تتحلى بي ام دبليو X5 M الجديدة و وبي ام دبليو X6 M الجديدة بالسمات المميزة لعائلة بي ام دبليو Xالناجحة، من التفرد والقوة والرشاقة والطابع العملي اليومي، إلى الالتزام بالأداء العالي المستوى الذي تعرف به سيارة من فئة M. ويبرز هذا الأخير على نحو مدوٍ من خلال الأرقام الرائعة لأداء هذه السيارات.
وتتباهى السيارتان بتطلعاتهما الرياضية عبر الاستخدام المدهش للأشكال. وتتميز كل منهما بشكل منخفض قريب من الأرض، مع إطارات مختلفة القياس لإبراز المسافة العريضة والرياضية بين العجلات. وتُكمل هذه المجموعة الحصرية من الميزات عجلات M قياس 20 بوصة المصنوعة من السبائك الخفيفة مع إطارات مختلطة أو عجلات M قياس 21 بوصة المُصوغة من السبائك الخفيفة (اختياري).
ويعمل العديد من عناصر التصميم الحصرية على الارتقاء بطرازات M إلى مستوى حتى أبعد من ذلك في سيارات بي ام دبليو X5 وبي ام دبليوX6 القياسية. وهذه العناصر المتمثلة بمسارب الهواء الكبيرة في الواجهة الأمامية، والشبك الكلوي ذي الشرائح الثنائية، والفتحات الجانبية مع شارة الطراز ومنافذ الهواء، والمرايا الخارجية المخصصة لفئة M، ونظام العادم الرباعي بأربعة مخارج والمشتت الخلفي (لبي ام دبليو X6 M) تضفي على هذه السيارت شكلاً منفرداً متميزاً بحيث يمكن لعشاق الفئة M التعرف اليها مباشرة.
أما المقصورة الداخلية العالية الجودة فهي مثيرة للإعجاب بما تتضمنه من مزج ما بين الميزات الرياضية والمواد الحصرية وبراعة التصنيع الخالي من أي شائبة، إذ تجري مجاملة التطعيمات الجلدية القياسية، ولوحة العدادات M، وعجلة القيادة الجلدية مع أذرع لنقل الحركة من الألمنيوم جنبا إلى جنب مع ذراع M المميزة لتبديل السرعة، إلى المقاعد الرياضية للسائق والراكب الأمامي، ومسند لقدمي السائق ونظام Head-Up Display لعرض المعلومات على الزجاج الأمامي، اختياري، الذي يشمل أيضاً بالإضافة إلى النظام القياسي، عرضاً مخصصاً لهذه الفئة مع مؤشر ناقل الحركة، ونطاق دورات المحرك ومصابيح التحذير.
ويُعتبر محرك M التيربو الثنائي الجديد لبي ام دبليو X5 M وبي ام دبليو X6 M الوحدة الأقوى من أي وقت مضى التي جرى تطويرها من بي ام دبليو لسيارة ذات دفع كلّي، والتي تضم تقنية التيربو الثنائي M المبتكرة المكونة من زوج من الشواحن التوربينية مزدوجة التمرير، ومجـمع العادم التقاطعي، ونظام فالفترونيك Valvetronic للتحكم المتغير بارتفاع الصمامات، ونظام الحقن المباشر العالي الدقة، ويولد هذا المحرك المؤلف من ثماني أسطوانات بسعة 4،4 لترات قوة 575 حصاناً بين 6000 و 6500 دورة في الدقيقة. وهذا يمثل زيادة بنسبة أربعة في المئة أعلى من الطرازات السابقة. وهذ الميزات تبدو أكثر وضوحاً عندما يتعلق الأمر بتطوير قوة المحرك الجديد، إذ تم تعزيز عزم الدوران الأقصى بنسبة 10 في المائة، والذي يمكن التمتع به عبر نطاق واسع من السرعة.
وفي الوقت عينه، تم خفض استهلاك الوقود لسيارتي بي ام دبليو X5 M وبي ام دبليو X6 M الجديدتين في دورة اختبار استهلاك الوقود المعتمدة في الاتحاد الأوروبي بنسبة 20 في المئة، والتي تترجم إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة تزيد على 20 في المائة. تنطلق السيارتان من صفر الى سرعة 100 كلم/س خلال 4،2 ثوان بمساعدة ناقل الحركة M Steptronic ثمانيّ السرعة، مع تقنية Drivelogic. أما السرعة القصوى فهي محددة عند 250 كم / ساعة.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم