الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

التوتر بين أوباما ونتنياهو قد يستمر حتى 2016!

المصدر: (أ ف ب)
التوتر بين أوباما ونتنياهو قد يستمر حتى 2016!
التوتر بين أوباما ونتنياهو قد يستمر حتى 2016!
A+ A-

حذر المسؤول الثاني في وزارة الخارجية الاميركية بأن التوتر بين واشنطن ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قد يستمر حتى نهاية ولاية الرئيس باراك اوباما في 2016، مشيرا الى انه يقتصر على "خلاف تكتيكي".


وقال مساعد وزير الخارجية انتوني بلينكن خلال زيارة الى فرنسا انه منذ وصوله الى البيت الابيض "قضى وقتا في (اتصالاته) مع رئيس الوزراء نتنياهو اكثر من اي زعيم اخر في العالم".


واضاف مخففا من شأن الخلاف بين الزعيمين في مقابلة اجرتها معه اذاعة اوروبا 1 الفرنسية: "هناك لحظات توافق مهمة ثم هناك لحظات من الخلاف التكتيكي".


وتابع: "هذا في السياق الطبيعي للامور واتصور ان المسالة ستستمر للسنتين الاخيرتين من ادارة اوباما".
وسئل عن وقع الخطاب الذي سيلقيه نتنياهو أمام الكونغرس الاميركي سعيا لنسف الاتفاق حول الملف النووي الايراني والذي يبدو اشبه بتحد للبيت الابيض فقال بلينكن ان "هذا لا يغير شيئا بالنسبة لامن اسرائيل".


وشدد على انه في هذا المجال "لم نشهد يوما علاقة وثيقة (بين البلدين) كما هي عليه خلال السنوات الست الاخيرة"، مؤكدا ان "التزام الولايات المتحدة بامن اسرائيل لن يتغير".


واضاف: "من المؤسف في المقابل" ان مداخلة رئيس الوزراء "قد يكون لها تاثير سيئ في مستوى العلاقة السياسي" بين البلدين.
واعتبر ان هذا الخطاب "لا يولد الثقة".


يحمل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم صراعه مع الرئيس الاميركي باراك اوباما حول الملف النووي الايراني امام الكونغرس حيث سيحاول نسف الاتفاق الذي تسعى واشنطن للتوصل اليه مع طهران قبل نهاية الشهر.


ويقوم رئيس الوزراء الاسرائيلي بزيارته بدعوة من الرئيس الجمهوري لمجلس النواب جون باينر، من دون التشاور في شأنها مع الادارة الديموقراطية ما اثار غضب البيت الابيض وحمل الرئيس على استبعاد اي لقاء مع نتنياهو.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم