الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مواقع التواصل الاجتماعي في قبضة الحرس الثوري الإيراني

المصدر: "رويترز"
مواقع التواصل الاجتماعي في قبضة الحرس الثوري الإيراني
مواقع التواصل الاجتماعي في قبضة الحرس الثوري الإيراني
A+ A-

ذكر التلفزيون الرسمي الإيراني أن إيران تراقب 8 ملايين حساب على موقع فايسبوك عبر برنامج جديد، كما ستراقب مواقع أخرى للتواصل الاجتماعي بحثاً عن أي محتوى لا يتفق مع القواعد الأخلاقية في الجمهورية الإسلامية.


واتهم "مركز التحقيق في الجريمة المنظمة"، التابع للحرس الثوري موقع فايسبوك بنشر مضمون غير أخلاقي وقال إنه اعتقل عدداً من مستخدمي الموقع.


كما أضاف المركز في بيان نقله التلفزيون الرسمي ووسائل الإعلام الإيرانية الأخرى إن فايسبوك "يحاول أن يدفع بمستخدميه نحو محتوى غير أخلاقي عبر نظامه للاقتراحات، بجعلهم يختارون مضموناً مضراً وفاسداً وبذيئاً، بدلاً من المواضيع المفيدة والتعليمية".


وتمنع إيران الاتصال بمواقع فايسبوك وتويتر ويوتيوب للتواصل الاجتماعي، لكن ملايين الإيرانيين يلتفون على ذلك بسهولة باستخدام الاتصال عبر الشبكات الخاصة الافتراضية "في.بي.إن".


لكن ذلك لا يجعل الايرانيين آمنين من الرقابة الحكومية، وفي العام الماضي ألقي القبض على 3 شبان و3 فتيات نشروا فيديو لأنفسهم يغنون ويرقصون على نغمات أغنية بوب غربية.


وفضلاً عن اختبار حدود قواعد اللباس والأخلاق في الجمهورية الإسلامية، استخدمت مواقع التواصل الاجتماعي للمساعدة في تنظيم مظاهرات كبيرة مناهضة للحكومة عام 2009 والتي قالت طهران إن قوى خارجية حرضت عليها.


وقال المركز إن إدارة الأمن الإلكتروني ستوسع برنامجها "العنكبوتي" لمراقبة مواقع أخرى للتواصل الاجتماعي بينها إنستجرام وفايبر وواتس آب.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم