الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

من هي "أبلة فاهيتا" التي تشغل مواقع التواصل؟

زينة ناصر
من هي "أبلة فاهيتا" التي تشغل مواقع التواصل؟
من هي "أبلة فاهيتا" التي تشغل مواقع التواصل؟
A+ A-

من لم يسمع بزيارة "أبلة فاهيتا" إلى بيروت للمشاركة في منتدى "اللغة العربية اليوم وشبكات التواصل"، الذي قدّمته جمعية "أشكال ألوان" على مدى 3 أيام؟ شاهدنا صور الـ "أبلة" "المهضومة" على مواقع التواصل الاجتماعي ومختلف المحطّات التلفزيونية، لكن من تكون "أبلة فاهيتا"، الدمية التي تتميّز بخفّة الظلّ؟


"أبلة فاهيتا" شخصية كرتونية مصرية، وهي ربّة منزل، ظهرت لأوّل مرّة سنة 2010 في إعلانٍ لشركة "فودافون" حَمَلَ عنوان "شريحة المرحوم"، ونُشر على الإنترنت من أجل الترويج لشريحة جديدة للهاتف المحمول بأسلوب ساخر يميّز شخصيّة الدمية.


لكن الإعلان التلفزيوني "الساخر" دَفع شاباً مصرياً للتقدّم بدعوى ضدّ "أبلة فاهيتا"، متّهماً إياها بالتمثيل في "دعاية مشفّرة"، هدفها التحضير لعمل "إرهابي" في أحد المراكز التجارية الكبرى في القاهرة. وانتشرت التعليقات حول القضية بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، كما نالت "أبلة فاهيتا" شهرة أوسع بعد نشره.


مليونيرة الويب تجذب حسن الشافعي
قرّرت "أبلة فاهيتا"، وهي أم مثالية لطفلين "كركورة" و"بودي" وربّة منزل نشيطة، تغيير ملامحها، وبحثت عن أكبر انتشار في العالم، ممّا دفعها لإنشاء قناة خاصة على "يوتيوب"، تضمّنت فيديوهات جمعتها بالمشاهير وأخرى رَوَت قصة حياتها.


ويعود سبب تلقيب "أبلة فاهيتا" بـ"مليونيرة الويب" لتخطّيها حاجز المليون معجب على صفحتها الرسمية على الـفايسبوك، ولشهرتها الواسعة التي جذبت أخيراً الملحّن والموزّع الموسيقي حسن الشافعي، الذي زارها في المستشفى بعد تعرّضها لحادث منزلي.


كما تعاون عضو لجنة تحكيم "أراب آيدول" حسن الشافعي مع "فاهيتا" في أغنية "ما يستهلوشي"، وهي من تأليفه وتلحينه. وحقّقت الأغنية نجاحاً باهراً، ظهر في ارتفاع نسبة المشاهدات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، التي وصلت حتى الآن إلى 9,720,081.


ما علاقة الـ"أبلة" بـ The Fault in Our Star؟
لكن ثمّة من قارن بين مضمون قصة الأغنية والفيلم السينمائي"The Fault in Our Star" ، المقتبسة عن الكتاب الأكثر مبيعاً في الأسواق للكاتب جون غرين. أما سبب المقارنة، فيفسّره الناقدون بأن "الفيلم يحكي قصة مراهقين يعشقان الحياة، ويتمسكان بحبّهما الذي بدأ في مركز لدعم السرطان، على الرغم من تعرّضهما الى مفارقة الحياة وانتهاء علاقتهما في أي لحظة. وقصة تعاطف الشاب مع الفتاة المصابة بمرض السرطان تتشابه وقصة تعاطف حسن الشافعي مع وضع "أبلة"، التي لا زالت تحلم بالشهرة العالمية وتحسين جمالها.
كما أن الغلاف الاساس للفيلم يظهر الحبيبين ممدّدين على العشب الأخضر، تماماً كما يظهر غلاف العمل الذي يجمع بين الشافعي والدمية في أغنية "ما يستهلوشي"، حيث تحكي قصة حبّ تجمعهما في إطار فكاهي ومأساوي أيضاً، كون "أبلة" تعرّفت على حسن في المستشفى بعدما تعرّضت الى حادث أدى الى تشويهها.
عُرِضَ فيديو أغنية "ما يستهلوشي"، الذي حمل توقيع المخرج علي علي، على موقع Youtube عبر قناة The Basement Records، وتمّ تصوير الكليب في باريس ولندن ومدن أوروبيّة عديدة.


سيلفي في شارع الحمراء
ذكّرت "أبلة فاهيتا" محبّيها في لبنان بحضور منتدى اللغة العربية وشبكات التواصل الذي نظّمته "أشكال ألوان"، وذلك من خلال صورة سيلفي، التقطتها في شارع الحمراء.
وحلّت "آبلة فاهيتا" ضيفة الاختتام في المنتدى، في أول نقاش مباشر لها مع الجمهور، تضمّن عرضاً حيّاً لها. يُذكَر أنّ فريق عمل "آبلة فاهيتا" مؤلف من شخصين هما مبتكر الشخصية وصاحب صوتها، لكنهما يرفضان الكشف عن هويتهما، إضافة الى مديرة أعمال الشخصية. ويعتبر الفريق أن عدم الكشف عن حقيقتها للناس هو جزء من نجاح هذه الشخصية.
وكان لـ "الأبلة" حصّة كبيرة في المنتدى، حيث حلّل فرديريك لاغرنج لغتها وتركيبتها ومؤشراتها، ولاحظ أنها "تتميّز بلغة خاصة بها، على صعيد النُطق والتصريف والمعجم. كما تتسم عباراتها بالمراوغات اللفظية، وبالتلميحات إلى التباسها الجندري". كما رأى لاغرنج أن الدمية تستخدم لغة قائمة على تأنيث المُذكر، وتتكلم بالخلط بين العربية ومفردات التعجّب بالإنكليزية، إضافة إلى تكرارها لبعض العبارات مثل "يا سوسو" أو "ما يستهلوشي"، المرافقة للتأوّهات والامم.


كما توقف لاغرنج عند خصائص الدمية، لناحية انتمائها الديني غير المحدّد، وصفاتها التي لا تحترم المقدّسات. وما إن اختتم مُداخلته، حتى ظهرت "أبله فاهيتا" إلى جانبه، قائلةً: "أنا جاية بيروت، عايزة أشوف رجّالة حلوة". ثم بدأت بالإجابة، بطريقة ساخرة، على استفهامات المُداخل، وعلى استفهامات الجمهور، الذي كثر ضحكه عند رؤيتها.


"أبلة فاهيتا" موجودة لتسلية الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي، التي تظهر إيجابيتها وحبّها للحياة من خلاله، مثلاً في 13 شباط غرّدت "فاهيتا" على موقع تويتر: ما تضايقيشي نفسك.. # مايستهلوشي، وذكرت في تغريدتها المغنية أحلام.  


 


 


[[video source=youtube id=O7VdYb8S4fs]]


 


 


 


[[video source=youtube id=_0WPQ6oP1aY]]


 


 


 


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم