السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

لا باعة جوالين في بانكوك بعد اليوم

المصدر: "ا ف ب"
لا باعة جوالين في بانكوك بعد اليوم
لا باعة جوالين في بانكوك بعد اليوم
A+ A-

يشكل الباعة المتجولون عصب مدينة بانكوك، فهم يمدونها بالطعام والثياب والأقراص المدمجة، لكن السلطات قررت منعهم من العمل في الشوارع المكتظة، في قرار من شأنه ان يهدد لقمة عيش الاف الاشخاص.
ويأتي هذا القرار رغبة من السلطات في جعل الارصفة في الشوارع المكتظة اكثر راحة للمشاة. ففي بانكوك، الحاضرة الاقتصادية الكبرى في جنوب شرق آسيا، يستحيل مثلا دفع عربة اطفال دون التعرج بها يمينا وشمالا بين البائعين الجوالين وعرباتهم التي تعرض فيها المأكولات والملبوسات.
ويقول فالوب سواندي المستشار في بلدية بانكوك "يمكن اعتبار الباعة الجوالين جزءا من رونق المدينة، لكن ذلك يقتضي شيئا التنظيم".
وتأتي هذه الاجراءات التي يطلق عليها اسم "عملية عودة الارصفة الى المشاة"، ضمن خطة شاملة ترمي الى "تلميع" صورة تايلاند بعد الانقلاب في ايار من العام 2014.
وعلى ذلك، حظرت السلطات عمل البائعين الجوالين، ولا سيما في بعض الشوارع المعروفة، مثل شارع خاو سان رود الذي كان قبل صدور القرار جنة بائعي الاقراص المدمجة المقرصنة والحقائب التي تحاكي اشهر الماركات الفاخرة.
وتقول الشرطة انها ستسمح لالاف البائعين الجوالين ان يواصلوا عملهم بشرط احترام القواعد، وهي ان ينكفئوا الى الشوارع الداخلية الاقل ازدحاما، وان يعملوا فقط في الليل.
مانغكول هو واحد من ثلاثة الاف بائع في سوق خلونغ تهوم، في الوسط التاريخي لبانكوك، وقد امرت السلطات بنقل هذا السوق الى مكان آخر يبعد عنه بضعة كيلومترات.
ويقول مانغكول الذي يبيع المشروبات على عربة نقالة منذ ثلاثين عاما وهو يسكب القهوة لزبائنه "في حال لم يغيروا رأيهم فان الاف الاشخاص سيعانون من تبعات هذا القرار".
وتشكو جوتيغان بائعة الاطعمة الجوالة في حي سيلوم التجاري من هذا القرار، وتقول "لن اعود قادرة على دفع الاقساط الدراسية لاولادي". وهذا الحي هو احد المناطق المشمولة بالقرار.
وسيكون على البائعين الجوالين بموجب القرار الجديد ان يتخلوا عن عملهم في النهار على ان يقتصر على الليل فقط، وهذا يعني ان مداخيلهم ستنخفض الى النصف، بحسب البائعة الجوالة ذات الثلاثين عاما.
ويشدد المجلس العسكري الحاكم قبضته على الاعمال الممنوعة في البلاد، ويشن باستمرار عمليات تحظى بتغطية اعلامية واسعة لمكافحة المخدرات او العاب القمار، ولا سيما بسبب اتصال هذه الاعمال بالفساد المستشري في صفوف الشرطة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم