الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

قتلوا وذبحوا و"ما خَلوا ‭‭‬‬‬‬أي شي علينا"... هذه حال سكان البغدادي بعد دخول "الدواعش"

المصدر: "رويترز"
قتلوا وذبحوا و"ما خَلوا ‭‭‬‬‬‬أي شي علينا"... هذه حال سكان البغدادي بعد دخول "الدواعش"
قتلوا وذبحوا و"ما خَلوا ‭‭‬‬‬‬أي شي علينا"... هذه حال سكان البغدادي بعد دخول "الدواعش"
A+ A-

تنخرط إيمان عبد المجيد في البكاء عندما تروي تفاصيل محنتها بين أيدي مقاتلين ينتمون إلى تنظيم الدولة الإسلامية اختلوا ناحية البغدادي التي نزحت منها مع عائلتها هربا من بطشهم.
إيمان أُم لأربعة أطفال وتقول إن المتشددين قتلوا زوجها عندما سيطروا على البلدة في محافظة الأنبار التي يغلب السُنة على سكانها في غرب العراق.
وقالت إيمان "‭‭‬‬‬‬ما خَلوا ‭‭‬‬‬‬أي شي علينا. ‭‭‬‬‬‬أنا عندي أربع أيتام.. أربع بنات. ‭‭‬‬‬‬هؤلاء بناتي. ‭‭‬‬‬‬عندي بنتي الكبيرة بالصف الثالث ابتدائي وهذولي. ‭‭‬‬‬‬ذبحوا.. ‭‭‬‬‬‬قتلوا. ‭‭‬‬‬‬هو (تنظيم الدولة الإسلامية) طب ‭‭‬‬‬‬حتى يعمر الديرة (البلدة) لو يهجمها؟ هجمها علينا وطلع. ‭‭‬‬‬‬ده يذبحون.. ‭‭‬‬‬‬يقتلون. لا مي (ماء).. ‭‭‬‬‬‬لا كهرباء. ‭‭‬‬‬‬ماء وسخ يعطونا إياه."
وتبعد بلدة البغدادي نحو 85 كيلومترا إلى الشمال الغربي من الرمادي بمحاقظة الأنبار وحاصرها تنظيم الدولة الإسلامية عدة أشهر. وقال مسؤول بوزارة الدفاع العراقية إن قوات الجيش العراقي استعادت السيطرة على البغدادي يوم الجمعة (27 شباط).
نازحة أخرى من ناحية البغدادي تُدعى ترفة سعود ذكرت أن الأهالي فروا من ديارهم حُفاة الأقدام لا يكاد يستر أجسادهم شيء.
وقالت "‭‭‬‬‬‬طلعنا نمشي حفاي. ‭‭‬‬‬‬تكرم.. حتى نعال مو لابسة ‭‭‬‬‬‬طلعت. هسة من هنا أخذت عباية. ‭‭‬‬‬‬مستورين بيوت شيوخ كبار يا عيني. ‭‭‬‬‬‬وهجموا علينا بالستة.. الصبح. ‭‭‬‬‬‬صليت الفجر.. ‭‭‬‬‬‬ورا ‭‭‬‬‬‬صلاة الفجر خابرونا الجماعة قالوا أجوكم المسلحين. ‭‭‬‬‬‬يابا احنا إيش عندنا.. عندنا اثنين منتسبين (في الشرطة)."
وأضافت ترفة أن المتشددين قتلوا أحد أبنائها واثنين من أحفادها وألقوا جثثهم في الطريق. وتمكن ابن ترفة الثاني المنتسب إلى قوات الشرطة من الفرار من منزل الأُسرة قبل هجوم المقاتلين الإسلاميين.
وقالت "‭‭‬‬‬‬ابني استشهد واثنين أولاد بنتي قتلوهم. ‭‭‬‬‬‬ثلاثة راحوا لنا. ‭‭‬‬‬‬ساعة الساعة رموهم‭‭‭‭‬‬." ‭‭ ‬‬ونزحت ترفة سعود من البغدادي قبل ثلاثة أشهر وتقيم حاليا في مسكن مشترك في بغداد مع خمس عائلات أخرى.
قصي برزان منتسب في الشرطة بناحية البغدادي فقد ساقيه في انفجار قنبلة.
وقال برزان في بغداد "داعش من دخل المدينة.. ‭‭‬‬‬‬منطقة البغدادي.. ‭‭‬‬‬‬قام‭‭‭‭ ‬‬‬‬يحرق.. يعني واحد عمره 85 سنة حرقه. و‭‭‬‬‬‬قتل أطفال يعني. ‭‭‬‬‬‬فجر الجوامع.. ‭‭‬‬‬‬فجر البيوت.. ‭‭‬‬‬‬ما خلى شيء ما فجره بالبغدادي. ‭‭‬‬‬‬دوائر الدولة فجرها كلها‭‭‭‬‬."
ووصف مهند العبيدي قائم مقام ناحية البغدادي الوضع الإنساني في البلدة بأنه مأساوي.
وقال "‭‭‬‬‬‬الوضع الإنساني حقيقة مأساوي جدا. الوضع الإنساني حقيقة اليوم الناس تدفع ثمن باهظ. ‭‭‬‬‬‬أطفال.. ‭‭‬‬‬‬نساء.. شحة المياه‭‭‭‭‬‬.. ‭‭‬‬‬مياه لا توجد.. ‭‭‬‬‬‬لا مياه صالحة للشرب ولا غير صالحة للشرب. ‭‭‬‬‬‬الحالة الإنسانية تعبانة. ‭‭‬‬‬‬ألأدوية تعبانة." ‭‭ ‬‬

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم