الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

فرض قيود لمكافحة "ايبولا" مجدداً في سيراليون ونائب الرئيس في العزل الصحي

المصدر: ا ف ب
فرض قيود لمكافحة "ايبولا" مجدداً في سيراليون ونائب الرئيس في العزل الصحي
فرض قيود لمكافحة "ايبولا" مجدداً في سيراليون ونائب الرئيس في العزل الصحي
A+ A-

في مواجهة ارتفاع عدد الاصابات بايبولا، اعاد رئيس سيراليون ارنست باي كوروما فرض بعض القيود التي رفعت في كانون الثاني على التنقلات في البلاد بينما وضع نائبه في العزل الصحي بعد وفاة حارسه الشخصي بالمرض.


واعلنت رئاسة سيراليون ان "الحكومة لاحظت بقلق ان التراجع في عدد الاصابات المؤكدة بايبولا توقف مؤخرا بظهور بؤر لاصابات جديدة في جميع انحاء البلاد". واضافت ان "العامل المشترك لكل هذه الاصابات هو وجود نشاطات بحرية".


وتابعت الرئاسة انه نتيجة لذلك قرر رئيس الدولة ان "اي آلية تجارية لا يمكنها تفريغ بضائعها في اي سوق في المنطقة الغربية (بما في ذلك في العاصمة فريتاون) بين الساعة 17,00 والساعة الخامسة" بالتوقيت المحلي وتوقيت غرينتش.


وقال بيان رئاسة سيراليون ان "اي سفينة لا يمكنها الابحار او الرسو في اي مكان في البلاد بين الساعة 18,00 والساعة السابعة"، موضحة ان سلاح البحرية تلقى اوامر من اجل فرض احترام هذا الاجراء.


ويتوجه الرئيس كوروما الى بروكسل اليوم الاحد للمشاركة في رئاسة اجتماع دولي ينظمه الاتحاد الاوروبي حول مكافحة الفيروس واجراءات اعادة اعمار سيراليون البلد الذي تضرر كثيرا بانتشار الوباء.


من جهة اخرى، قال الناطق باسم الحكومة عبد الله بايرايتاي ان نائب الرئيس سام سومانا "قرر الالتزام بعزل صحي في اجراء وقائي لمدة 21 يوما بانتظار نتائج فحوص السلطات الصحية".


واضاف ان قرار نائب الرئيس اتخذ بعد وفاة حارسه الشخصي الجمعة على اثر اصابته بفيروس ايبولا.


وكانت سلطات سيراليون اعلنت قبل اسبوعين فرض اجراءات عزل صحي لمدة 21 يوما على 700 منزل في منطقة ابردين المعروفة بقطاعي صيد السمك والسياحة في فريتاون بعد وفاة صياد اصيب بايبولا وكشف اصابة عشرين شخصا آخرين بالفيروس.


واعلن بايرايتاي ان عشرين منزلا اخضعت خلال الاسبوع الجاري لعزل صحي في قرية في منطقة بومبالي شمال البلاد بعد وفاة مصاب بايبولا جاء من ابردين.


واكد ان "نحو ثلاثين من سكان القرية قاموا بغسل جثمان مريض توفي بالمرض قبل ان يتصلوا بالفريق المحلي للدفن".


وتقول منظمة الصحة العالمية وسلطات الدول التي ينتشر فيها المرض ان الشعائر المتعلقة بدفن الموتى التي تتطلب ملامسة اجسادهم تشكل احد العوامل الرئيسية لانتشار الفيروس الذي ينتقل عن طريق افرازات الجسم.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم