السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

نتانياهو الى واشنطن في مهمة "تاريخية"

المصدر: "ا ف ب"
نتانياهو الى واشنطن في مهمة "تاريخية"
نتانياهو الى واشنطن في مهمة "تاريخية"
A+ A-

توجه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى واشنطن في مهمة وصفها بـ"التاريخية"في مسعى لنسف المفاوضات حول الملف النووي الايراني.


وخلال زيارته المثيرة للجدل التي تستغرق 48 ساعة، سيلقي نتانياهو خطابا في الكونغرس الاميركي في مسعى اخير لنسف اتفاق بين القوى العظمى وايران.


وقال نتانياهو للصحافيين في مطار بن غوريون قرب تل ابيب قبل صعوده الى الطائرة "اتوجه الى واشنطن في مهمة مصيرية وحتى تاريخية". واضاف "اشعر بقلق عميق وصادق على امن مواطني اسرائيل وعلى مستقبل الدولة وعلى شعبنا".


واكد "سأفعل كل ما بوسعي لضمان مستقبلنا".


وسيلقي نتانياهو الاثنين خطابا في المؤتمر السنوي القادة لجنة العلاقات الاميركية الاسرائيلية (ايباك)،ثم سيلقي الثلاثاء خطابا من مقر الكونغرس الاميركي بدعوة من الجمهوريين قبل عودته الى اسرائيل.


واستبعدت الرئاسة الاميركية الغاضبة من هذه الزيارة التي نظمت من دون علمها بين رئيس الحكومة الاسرائيلية والجمهوري جون باينر.
وسيكون نائب الرئيس جو بايدن الذي يحضر تقليديا خطابات القادة الاجانب غائبا بسبب زيارة الى الخارج نظمت في الوقت نفسه. كذلك سيكون وزير الخارجية جون كيري خارج البلاد.


وقد تكثفت المفاوضات بين القوى العظمى في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا والمانيا) وايران قبل شهر من الموعد المحدد في 31 اذار للتوصل الى اتفاق شامل حول الملف النووي الايراني.


وتعتبر اسرائيل ان الاتفاق الذي يجري التفاوض حاليا بشأنه قد يقود الى تخفيف العقوبات الدولية المفروضة على ايران بدون الحصول على ضمانات كافية تكفل عدم تمكن طهران من اقتناء السلاح النووي.


وتأتي زيارة نتانياهو ايضا قبل اسبوعين من الانتخابات التشريعية الاسرائيلية المرتقبة في 17 اذار.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم