الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

سلسلة محاضرات لدانيال هانشو في معهد القديس يوحنا الدمشقي

المصدر: الكورة - "النهار"
سلسلة محاضرات لدانيال هانشو في معهد القديس يوحنا الدمشقي
سلسلة محاضرات لدانيال هانشو في معهد القديس يوحنا الدمشقي
A+ A-

استضاف معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي في البلمند، بدعوة من عميد المعهد الاب بورفيريوس جرجي وبالتعاون مع الاستاذ في كلية الطب في جامعة البلمند الدكتور ميشال ضاهر، الاستاذ الجامعي الطبيب دانيال هانشو من جامعة ميشيغان ومعهد القديس فلاديمير اللاهوتي الارثوذكسي في نيويورك، في سلسلة محاضرات ألقاها تحت عنوان" العناية الملطفة"، في قاعة البطريرك اغناطيوس الرابع في المعهد، في حضور عميد المعهد برفيريوس جرجي، الارشمندريت الدكتور يعقوب الخوري، الاب الدكتور بسام ناصيف، الاب حنانيا القطريب، كهنة، أطباء وممرضات ومساعدين اجتماعيين اضافة الى طلاب معهد اللاهوت في البلمند ومجموعة من طلاب الجامعة الاميركية في بيروت وشخصيات من مختلف المناطق اللبنانية.


شملت المحاضرات عناوين ثلاث" المعضلة البشرية التي تشكلها المعاناة"، "الشخص المتالم والاشخاص الذين يقدّمون الرعاية"، "الرعاية في نهاية الحياة وإمكانية الشفاء بغض النظر عن المداواة".


وقد شدد هانشو على الرعاية الروحية إضافة الى الرعاية الصحية في نهاية الحياة، مشيرًا الى ان "الشفاء يتميز عن المداواة كونه يؤثّر على قدرة الشخص بايجاد العزاء والراحة والعلاقة وسط معاناته وتخبطه مع الالم". واكد ان "الرعاية متجذرة في الروحانية من خلال الرأفة والرجاء والاعتراف بأنه رغم محدودية حياة الانسان وضعف علاقاته الاجتماعية بسبب المرض الا انه تبقى لديه كافة الاحتمالات للشفاء."
وتطرق الى دور الكاهن في الرعاية الروحية، والعلاجات التكميلية والرعاية الروحية للمحتضرين. واستعرض أهم التدخلات في الرعاية الروحية من العلاج النفسي والديني والطبي والتكميلي. وتوقف عند معالجة الحاجات الروحية للمحتضرين في "الاعراب عن تعاطفنا معهم واهتمامنا، احترام المخاوف الاهم التي يعرب عنها المريض، تفعيل حضورنا معهم والتعامل معهم بكل تقدير لشخصهم، الاصغاء لما يرغبون بقوله حول الحياة ومعناها، المحافظة على الرجاء لديهم". وعدد العناصر الاساسية للشفاء وهي"تحول المعاناة، مصالحة، تعاون، صمت، القدرة على مواجهة الموت، شكر وعبادة وشركة".
وركز على ان" الصداقة مع الله هي المعرفة التي تشفي، سواء نعيش او نموت. وصديق الله سوف يعيش الى الابد".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم