الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

البنتاغون يلغي أمرا بنقل قضاة عسكريين إلى غوانتانامو

المصدر: ا ف ب
البنتاغون يلغي أمرا بنقل قضاة عسكريين إلى غوانتانامو
البنتاغون يلغي أمرا بنقل قضاة عسكريين إلى غوانتانامو
A+ A-

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إنها ألغت أمرا بنقل قضاة عسكريين إلى خليج غوانتانامو والذي كان يهدف إلى تسريع محاكمات المشتبه في انتمائهم للقاعدة لكنه أثار اتهامات بتدخل البنتاغون في العملية القضائية.


والقرار الذي اتخذه نائب وزير الدفاع روبرت ورك بإلغاء الأمر الذي أصدره في السابع من كانون الثاني يزيل عقبة من طريق المحاكمات الجارية ببطء في القاعدة البحرية الأمريكية في كوبا.


كان القاضي الذي يرأس محاكمة المشتبه بهم في هجمات 11 ايلول 2001 بالولايات المتحدة قد أوقف الإجراءات الأربعاء لحين إلغاء الأمر. وأرجع القاضي قراره إلى تدخل البنتاغون في العملية القضائية.


وقال القاضي فانس سباث الكولونيل بالقوات الجوية - الذي يشرف على محاكمة منفصلة تتعلق بالعقل المدبر المزعوم للتفجير المميت للمدمرة الأميركية كول في عام 2000 - في جلسة إجرائية إن ورك سحب الأمر الذي كان قد اصدره.


وقال مكتب ورك في بيان "يعتقد ورك أن من المهم الحفاظ على استقلال اللجنة (المحكمة) العسكرية في الظاهر وأيضا في الواقع".


كان الأمر الذي أصدره ورك قد جرد ثلاثة قضاة عسكريين آخرين من واجبات أخرى وأمرهم بالانتقال إلى خليج غوانتانامو لأجل غير مسمى لتسريع اجراءات المحاكمات المستمرة منذ سنوات.


واحتج محامو الدفاع في قضيتي المدمرة كول وهجمات 11 ايلول بأن نقل القضاة إلى القاعدة النائية محاولة لتعجل العدالة وتقليص إجراءات ما قبل المحاكمة.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم