الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الاكتئاب قد يجعلك مجرماً

الاكتئاب قد يجعلك مجرماً
الاكتئاب قد يجعلك مجرماً
A+ A-

وجد علماء في قسم الطب النفسي في جامعة أوكسفورد أنَّ الأشخاص الذين تُشخَّص حالاتهم على أنهم مصابون بالاكتئاب من المرجح أن يقدموا على ارتكاب جرائم عنيفة كالسطو، ومخالفات الاعتداء الجنسي، والتعدي على الآخرين بمعدَّل يتجاوز الـثلاث مرات من غيرهم غير المصابين به.


وأكَّد العلماء في دراسة نشرت نتائجها دورية "لانسيت" للطب النفسي وبعد استنادها إلى مناظرة حالات 47 ألف شخص أنَّ حالات الاكتئاب تدفع بعض المرضى للجنوح نحو العنف. وفي هذا الصدد قام العلماء برئاسة فريق الدكتور سينا فاضل بمراقبة السجلات الطبية والسوابق الجنائية لنحو 47158 شخصاً في السويد ممن شُخِّصت حالاتهم بالاكتئاب وقورنت هذه الحالات مع 898.454 شخصاً ممن لا يعانون منه مع الأخذ في الاعتبار عاملي السن والنوع. ووجدوا بعد ثلاث سنوات أنَّ مرضى الاكتئاب معرَّضون أكثر لإيذاء نفسهم وغيرهم.


من جهته، قال أندريا شيبرياني وهو استشاري في الطب النفسي في جامعة أوكسفورد والذي لم يُشارك في الدراسة إلى أنَّ "النتائج التي توصلت لها الدراسة أوضحت مدى أهمية التحدث مباشرة إلى مرضى الاكتئاب عن إمكان أن تكون الأفكار العنيفة والمسلك العنيف جزءاً من مرضهم، وهذا الحديث المباشر يبعث ارتياحاً لدى المرضى خصوصاً عندما يعرفون أنَّ هناك مخرجاً وأن المرض قابل للعلاج".


يشار إلى أنَّ هناك أكثر من 350 مليون شخص في العالم يعانون من مرض الاكتئاب، ويكون علاج هؤلاء الأشخاص إما عبر العقاقير أو من خلال الطب النفسي، أو الاثنين معاً.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم