السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

تعرف الى نظام الدايت الخاص بمرضى الضغط

مايا منّاع
تعرف الى نظام الدايت الخاص بمرضى الضغط
تعرف الى نظام الدايت الخاص بمرضى الضغط
A+ A-

 



يُعدّ مرض ضغط الدم من الامراض الشائعة والمنتشرة، ومن الامراض الوراثية ايضاً، وقد يصعب علاجه ان كان هناك سِمنة أو وزنًا زائدًا، لذلك يجب ان نتبع نظامًا غذائيًّا صحيًّا لإنقاص الوزن، لأن له دورًا فعالاً في الحفاظ على ضغط الدم وعلاجه.


تطلعنا اختصاصية التغذية جويل مخلوف عبر "النهار" الى نوعية البرنامج الخاص بمرضى الضغط وتعطينا بعض الخطوات والنصائح لاتباعها كي نقيَ صحتنا من الاصابة بأمراض أخرى ومن تفاقم المرض لدينا.


وتلفت مخلوف الى امكان التخلّص من ضغط الدم ضمن وسائل صحية ونظام غذائي يناسب الحالة الصحية للمريض، الناتج عن قوة الضغط التي تمر بشرايين القلب الذي يمكن ان يضاعف عمل القلب ويؤذي الكلى والعيون والشرايين والدماغ.


وليس لضغط الدم اي علامات، ويمكن ان يؤثّر على الكلى ويؤدّي ايضا الى عمى العيون.


كيف تمكن المحافظة على صحة مريض ضغط الدم؟


يمكن ان نحافظ على ضغط الدم السليم من خلال المحافظة على الوزن واتباع وسائل غذائية سليمة، قليلة الصوديوم. كما يمكن تناول الكحول بنسبة قليلة ومعتدلة ما بين كاس للمرأة او كأسين للرجل في الاسبوع. وإن كنت ممن يتناولون الادوية الخاصة بضغط الدم فيجب تناولها بانتظام.
نظام dash
يطبق مرضى ضغط الدم اثناء الدايت برنامجًا اسمه dash، وهو عبارة عن نظام أكل معين يحتوي على نسبة ضئيلة من الدهون المشبعة، والكوليسترول، وكافة الدهون بشكل عام. ومن الفواكه والخضار الطازجة، ومن الالبان والاجبان والحليب الخالية من الدسم او قليلة الدسم. بالاضافة الى اللحوم الطازجة وغير المدخنة، والحبوب الكاملة، والمكسرات الغير مملحة.


كما يحتوي النظام على نسبة من اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والحلويات والسكريات المضافة، والمشروبات التي تحتوي على السكر. وعلى المأكولات الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم، وكذلك البروتين والألياف.


ومن فوائد هذا النظام انه يخفّض نسبة ضغط الدم في الجسم، ويقلّل نسبة الكوليسترول الضارّ، إضافة الى انه يقي من خطر الاصابة بأمراض القلب.
كيف يمكن أن نقلّل من كمية الصوديوم في الجسم؟


- اختر الخضر والفواكه الطازجة وليس معلبة.


- اختر اللحم والدجاج والاسماك الطازجة وغير المعلبة.


- خفف من استعمال المرتديلا ولحم الخنزير واللحوم المقددة.


- تجنب تناول كل أنواع الكبيس لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الصوديوم.


- اختر نوعية الفطور من الحبوب الخفيفة الصوديوم.


- قلل من استعمال الزيتون المملح، والكاتشاب والصلصات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الصوديوم وبالاخص المعلبة.


- تناول الارز والباستا او المعكرونة دون إضافة الملح.


- تناول الطعام الطازج بدلاً من المثلّج وبالاخص الطعام الجاهز.


- اغسل المعلّبات مثل التونة، والفاصولياء بالماء لإزالة بقايا الصوديوم، ان اضطررت الى تناولها.


- استخدم البهارات والخل بدلا من الملح، لكي تعطي مذاقًا للطعام.


وتشير مخلوف الى التنبّه الى كمية الصوديوم المسجلة على المعلبات، عند شرائك الاغراض، لنأخذ نسبة أقل من 5/100 من العلبة. فان نسبة 20/100 هي نسبة عالية جداً.


تنصح مخلوف بممارسة الرياضة على انواعها لتحافظ على صحتك وتساهم في خفض الوزن. إضافة الى البدء بتمارين القلب اي الـ cardio .
كما ان انقاص نسبة 500 سعرة حرارية في اليوم تساعد في إنقاص الوزن حوالى النصف كيلو في الاسبوع وبالتزامن مع التمارين الرياضية فانها تنقص أسرع.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم