الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الصين تكافئ من يدلي بمعلومات عن "هجمات إرهابية"

المصدر: (رويترز) -
الصين تكافئ من يدلي بمعلومات عن "هجمات إرهابية"
الصين تكافئ من يدلي بمعلومات عن "هجمات إرهابية"
A+ A-

ذكرت وسائل الاعلام أن السلطات الصينية في التبت ستعرض مكافأة تصل إلى 300 ألف يوان (48 ألف دولار) لمن يتقدم بمعلومات عن "هجمات إرهابية عنيفة" في محاولة "لإرساء الاستقرار" في المنطقة التي تمزقها التوترات العرقية.


وأكدت الصين أن أمامها صراعا خطيرا ومعقدا في مواجهة الإرهاب وعرضت أقاليم ومناطق أخرى مكافآت مشابهة لمن يدلي بمعلومات عما تعتبرها السلطات جرائم إرهابية وعن أي مشتبه بهم.


وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إنه في التبت ستقدم الحكومة مكافأة لمن يتقدم بمعلومات عن "تنظيمات إرهابية خارجية وأنشطة أعضائها داخل الصين" وعن "نشر التطرف الديني".


ونقلت شينخوا عن وثيقة من مسؤولي الأمن العام في التبت قولها إن من يتقدم بمعلومات أيضا عن "دعاية مرتبطة بالإرهاب ومن ينتجون ويبيعون ويملكون أسلحة ويقومون بأنشطة تساعد الإرهابيين عبر الحدود وينفذون أنشطة إرهابية عن طريق الانترنت" سيحصل أيضا على مكافأة.


وأطلقت الصين حملة لمكافحة الإرهاب في ايار بعد سلسلة هجمات ألقت السلطات باللوم فيها على انفصاليين وإسلاميين متشددين من منطقة شينجيانغ التي تقطنها أقلية الويغور المسلمين.


وقتل المئات خلال العامين المنصرمين في شينجيانغ ومناطق أخرى في أعمال عنف بالبلاد.


إلا أنه ليست هناك مؤشرات على وقوع مثل هذه الهجمات في التبت رغم أن احتجاجات عنيفة اندلعت جراء ما يصفها حقوقيون بالسياسات الصينية القاسية التي تتجاهل ثقافة التبت وحريتها الدينية.


وتقول بكين إن الدلاي لاما الزعيم الروحي للتبت الذي فر إلى الهند بعد فشل انتفاضة عام 1959 هو "ذئب في ثياب حمل" ويسعى لاستخدام وسائل عنيفة لتأسيس التبت المستقلة. ويقول الدلاي لاما إنه يريد فقط حكما ذاتيا حقيقيا للتبت وينفي أنه يدعو إلى استقلالها أو إلى أعمال عنف.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم