السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

تراجع كبير في مستوى التعبئة ضد الاسلام في لايبزيغ بالمانيا

المصدر: ا ف ب
تراجع كبير في مستوى التعبئة ضد الاسلام في لايبزيغ بالمانيا
تراجع كبير في مستوى التعبئة ضد الاسلام في لايبزيغ بالمانيا
A+ A-

افادت الارقام الاولية التي نشرتها البلدية ان الحركة الالمانية ضد "الاسلمة" لم تحشد سوى قرابة الف شخص مساء الجمعة في لايبزيغ، اي نحو عشر مرة اقل من التظاهرة السابقة في هذه المدينة الواقعة في المانيا الشرقية سابقا.


وفي عملية تقييم ثانية اجرتها بعد انتهاء التجمع، احصت البلدية خمسة آلاف محتج على التظاهرة قدموا للتعبير عن معارضتهم لليغيدا المحلية المستوحاة من حركة بيغيدا التي ولدت في مدينة دريسدن المجاورة.


وهذا الرقم في تراجع كبير مقارنة مع 15 الف متظاهر تم احصاؤهم في لايبزيغ في 21 كانون الثاني، ذلك ان الحركة ضد "الاسلمة" غرقت في الارباك منذ نحو عشرة ايام.


وحركة بيغيدا التي شهدت الاسبوع الماضي استقالة زعيمها لوتز باخمان على اثر ظهور رسم في الصحافة يظهره على صورة ادولف هتلر والكشف عن تصريحات له مناهضة للاجانب، فقدت الاربعاء خمسة من قادتها الجدد.


وبين المستقيلين كاثرين اويرتل ممثلة بيغيدا المعروفة مع باخمان الذي لم يتوقف عن التاكيد ان الحركة ليست معادية للاجانب وتبذل جهودا لبدء الحوار مع الاحزاب السياسية.


ورسميا غادرت اويرتل مهامها بسبب "تهديدات" تعرضت لها. لكن وسائل اعلام عدة ذكرت ان قيادة بيغيدا منقسمة حول الدور الذي لا يزال يضطلع به لوتز باخمان بشكل شبه رسمي داخل الحركة وحول الموقف المطلوب اعتماده حيال العناصر الاكثر تشددا.


وفي خضم هذه النقاشات، تظهر بالتحديد مجموعة لايبزيغ التي وصفتها اجهزة الاستخبارات بانها "اكثر تشددا بكثير" من مجموعة دريسدن، والتي يقيم بعض قادتها علاقات مع حزب النازية الجديدة "ان بي دي".


وتراجع التعبئة في لايبزيغ يلي تراجع التعبئة في دريسدن حيث جمعت بيغيدا 17 الف شخص الاحد الماضي مقابل رقم قياسي من 25 الفا في 12 كانون الثاني.


واشارت الشرطة الى حوادث عدة بين المحتجين على تظاهرة بيغيدا لايبزيغ. فقد حاول البعض التوجه الى تجمع ليغيدا (مواطنو لايبزيغ ضد اسلمة الغرب) في حين حاول آخرون رمي اكياس دهان سائل على قوات الامن.


وكما حدث في 21 كانون الثاني ابلغ عن اندلاع حريقين في شبكة القطرات المحلية ما ادى الى تعليق عمل خط لايبزيغ-ميشن والخط مع ساكس جنوب المنطقة، بحسب متحدث باسم الشرطة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم