الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أهالي كوباني يتوجهون إلى أكبر مخيم للنازحين في تركيا

المصدر: "أ ف ب"
أهالي كوباني يتوجهون إلى أكبر مخيم للنازحين في تركيا
أهالي كوباني يتوجهون إلى أكبر مخيم للنازحين في تركيا
A+ A-

بعد تحرير بلدتهم التي لحق بها دمار كبير في المعارك لطرد جهاديي تنظيم "الدولة الإسلامية"، يتوافد آلالاف من سكان كوباني (عين العرب) على أحدث مخيمات النازحين في تركيا لفترة اقامة غير محددة.


والمخيم الذي افتتح الاحد ويبعد بضعة كيلومترات عن الحدود السورية قرب بلدة سوروتش، يعد اكبر مخيم للنازحين حتى الان في تركيا، وقد بدأ باستقبال دفعات من الاهالي الذين فروا من كوباني ويقدر عددهم بنحو 20 ألفا، بعد أن تعرضت بلدتهم لهجوم الجهاديين في أيلول الماضي.


وفي المخيم 7 الاف خيمة تستوعب 35 الف شخص، وأكد مدير المخيم محمدان أوزدمير استقبال نحو الف لاجئ يومياً.


لكن نظراً للعدد الكبير من النازحين التائهين في جنوب تركيا وشمال سوريا، فان المخيم لن يكون قادراً سوى على استيعاب جزء صغير من سكان كوباني.
ورغم ان مقاتلي تنظيم "الدولة الاسلامية" هزموا في المدينة الحدودية على يد قوات كردية، الا أنهم لا يزالون ناشطين في الأرياف وقد حذرت السلطات المواطنين من خطر العودة حتى يتم ضمان أمن المنطقة بالكامل.


غير ان ليس جميع النازحين الوافدين يزعجهم احتمال الإقامة المطولة في المخيم الذي يقدر بعضهم أن يكون قد كلف بناؤه تركيا عشرات ملاييين الدولارات.


ولكن مع قيام القوات التركية باغلاق الحدود لمنع سكان كوباني من العودة حتى بسط الأمن فيها، لم يتبق امامهم بديلاً عن السكن في مخيمات سوروتش أو غيرها في المنطقة.


وحتى مع إعطاء الضوء الأخضر لذلك، قد يعتبر عدد كبير من أهالي كوباني أن حجم الدمار يجعل العودة الوشيكة غير مجدية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم