الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

الصوت في تسجيل "داعش" الجديد هو "على الأرجح" للرهينة الياباني

المصدر: (أ ف ب)
الصوت في تسجيل "داعش" الجديد هو "على الأرجح" للرهينة الياباني
الصوت في تسجيل "داعش" الجديد هو "على الأرجح" للرهينة الياباني
A+ A-

اعتبرت الحكومة اليابانية ان الصوت المسموع في التسجيل الجديد المنسوب الى تنظيم "الدولة الاسلامية" هو على الارجح للرهينة الياباني كينجي غوتو مما يشكل دليلا الى صحة التسجيل.


وكان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اعلن في وقت سابق ان اجهزته تتحقق من صحة الشريط.
وقال المتحدث باسم الحكومة ياشيهيدي سوغا في وقت لاحق "هناك احتمال كبير بان يكون الصوت في الرسالة هو نفسه صوت كينجي" غوتو الياباني المحتجز لدى تنظيم الدولة الاسلامية.


واضاف آبي: "سنقوم بكل ما بوسعنا من اجل اطلاق مواطننا الياباني" باقصى سرعة من ايدي تنظيم الدولة الاسلامية.
وأكد ان طوكيو طلبت تعاون الاردن المعني بالمسالة اذ يحتجز تنظيم الدولة الاسلامية طيارا اردنيا يهدد باعدامه اليوم في حال لم تطلق عمان 
وتراس آبي بعد ذلك اجتماعا للاعضاء المعنيين في الحكومة.


كذلك طلبت السلطات اليابانية مساعدة تركيا وغيرها من الدول بما انها تفتقر الى الخبرة في ادارة مثل هذا النوع من الملفات البالغة الحساسية.
واعلن موقع "سايت" الاميركي لمراقبة المواقع الاسلامية ان التسجيل الجديد المنسوب للتنظيم الجهادي نشر ليل الاربعاء- الخميس على الانترنت.
وتظهر في التسجيل صورة ثابتة لنص الرسالة بالعربية فيما يسمع صوت يفترض انه صوت غوتو يتلو الرسالة بالانكليزية.


ويقول غوتو ان الطيار الاردني المحتجز معه سيتم اعدامه اذا لم يفرج الاردن عن جهادية عراقية "في حلول مغيب الشمس بتوقيت الموصل".
ويريد تنظيم الدولة الاسلامية مبادلة غوتو بالعراقية ساجدة الريشاوي التي حكم عليها بالاعدام لمشاركتها في حملة اعتداءات في عمان في 2005، لقاء ابقاء الطيار الاردني معاذ الكساسبة على قيد الحياة.


وهذا الخيار يصعب ان يتقبله الراي العام والحكومة في الاردن حيث الاولوية هي للافراج عن الطيار.
وتحاول طوكيو اقناع الحكومة الاردنية بانقاذ حياة غوتو بعدما اثار اعدام تنظيم الدولة الاسلامية للرهينة الياباني الاخر هارونا يوكاوا الاسبوع الماضي صدمة في اليابان.


وكان يوكاوا اسر في اب، وتوجه غوتو للبحث عنه قبل ان يحتجز ايضا في اواخر تشرين الاول او مطلع تشرين الثاني.
وقبض التنظيم الجهادي على الكساسبة في سوريا في 24 كانون الاول بعد تحطم طائرته "اثناء قيام عدد من طائرات سلاح الجو الملكي الاردني بمهمة عسكرية ضد اوكار تنظيم داعش (احدى تسميات التنظيم الجهادي) الارهابي في منطقة الرقة السورية"، بحسب عمان.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم