الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

إيران تعين مبعوثاً جديداً للأمم المتحدة

المصدر: (رويترز)
إيران تعين مبعوثاً جديداً للأمم المتحدة
إيران تعين مبعوثاً جديداً للأمم المتحدة
A+ A-

عينت إيران الدبلوماسي غلام علي خوشرو مندوبا لها لدى الأمم المتحدة، بعد عشرة أشهر من منع الولايات المتحدة لمرشحها المبدئي من دخول أراضيها بسبب دوره في عملية احتجاز رهائن في طهران بين عامي 1979 و1981، وفقاً لوكالة تسنيم الإيرانية للأنباء.


وذكرت الوكالة أن خوشرو شغل منصب مساعد لوزير الخارجية من 2002 إلى 2005، خلال فترة رئاسة الإصلاحي محمد خاتمي، وساعده في مشروع الأمم المتحدة الثقافي "تحالف الحضارات".


وأضافت الولايات المتحدة، التي تستضيف مقر الامم المتحدة في نيسان، إن مرشح إيران الأول حميد أبو طالبي غير مقبول بسبب دوره في أزمة استمرت 444 يوما، اقتحم خلالها طلاب إيرانيون السفارة الأميركية في طهران واحتجزوا 52 أميركيا رهائن، مضيفاً إن دوره كان مقتصرا على الترجمة.


وتعرض الرئيس الأميركي باراك أوباما لضغوط داخلية شديدة لكي لا يسمح لأبو طالبي بدخول الولايات المتحدة لتولي منصبه في نيويورك، الأمر الذي أثار مخاوف من أن يؤثر ذلك على المفاوضات الدقيقة بين طهران والقوى الست الدولية، التي تشمل واشنطن بشأن برنامجها النووي.


ووفقا لتقرير تسنيم، فقد اعتبرت إيران إنها لا تزال معترضة على رفض أبو طالبي، وإنها ستتابع هذه المسألة من الناحية القانونية من خلال الأمم المتحدة.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم