الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الكازينو يفتح ملف التوظيف السياسي وإفقار الخزينة \r\nالسطو على المشاعات تجاوز عشرات ملايين الأمتار

الكازينو يفتح ملف التوظيف السياسي وإفقار الخزينة \r\nالسطو على المشاعات تجاوز عشرات ملايين الأمتار
الكازينو يفتح ملف التوظيف السياسي وإفقار الخزينة \r\nالسطو على المشاعات تجاوز عشرات ملايين الأمتار
A+ A-

لعل الانطباع الأبشع الذي يراود اللبنانيين ان الاجراءات الامنية التي أعلنت عنها قوى الامن الداخلي لمناسبة انعقاد الجلسة الـ 18 لانتخاب رئيس للجمهورية اليوم، ذكرتهم بموعد الجلسة المتكرر لانتخاب رئيس من دون جدوى، في ظل الاصرار على عدم تأمين النصاب القانوني، تنفيذاً لسياسة "أنا او لا أحد".
وموضوع الشغور الرئاسي أثاره مجدداً البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في كلمته خلال اجتماع لرؤساء كنائس الشرق في بكركي، فدعا إلى الاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية لأن الفراغ في سدة الرئاسة "يتسبب بشلل في مجلس النواب وتعثر في عمل الحكومة وفراغ في سفارات عدة"، متمنيا أن "تساهم في ذلك الحوارات الحالية بين الاطراف السياسيين".
وتناول المجتمعون "أوضاع النازحين من سوريا والعراق إلى لبنان، وإلى داخل الأراضي السورية والعراقية الآمنة، وأولئك الموجودين في مدنهم وبلداتهم، من حيث الخدمة التي تؤدى لهم، وحاجاتهم ومطالبهم من حكوماتهم ومفوضية الأمم المتحدة للاجئين، والأسرتين العربية والدولية".


الملفات الحياتية
من جهة أخرى، تقدمت الامور الحياتية تلك السياسية في ظل استمرار الاخبار عن الفساد على انواعه، ومنها الفساد الغذائي الذي يتابعه الوزير وائل ابو فاعور ويعرض جديده في مؤتمر صحافي يعقده اليوم، وربما تطرق فيه الى ملف العلاقة مع المستشفيات الخاصة التي قال نقيب اصحابها سليمان هارون ان "حقوق المواطن في الاستشفاء لا تؤمن بالقفز فوق حقوق المستشفيات"، داعيا الى عدم معاقبة المستشفيات والى موازنات اضافية للاستشفاء.


كازينو لبنان
اما الملف الحياتي الذي انفجر أمس، فكان كازينو لبنان الذي اقدم مجلس ادارته وللمرة الاولى منذ زمن طويل على صرف 191 موظفا تعتبر الادارة انهم لا يداومون او انهم لا يحققون أي فائدة في ما يعملون. وتأتي الخطوة بالتنسيق مع المساهم الاكبر مصرف لبنان الذي حذر من تثبيت متعاقدين اضافيين من دون اجراء اصلاحات، علما ان النائب المعترض على القرار سيمون أبي رميا حذر من عجز في موازنة الكازينو سنة 2017 اذا لم تبادر ادارة هذا المرفق الحيوي الى الاصلاح، الأمر الذي يسبب افتقار الخزينة الى ملايين الدولارات التي يوفرها هذا القطاع.
واذ وصفت إدارة الكازينو التدابير بأنها "إنقاذية وجذرية"، أعلنت انها قضت باعتبار عقود الأجَراء المتخلفين عن الحضور أو غير المنضبطين وغير المنتظمين أو غير المنتجين، منتهية حكماً، مؤكدة عدم التراجع عن هذه التدابير الضرورية أياً كانت الإعتبارات. وقرر مجلس الادارة صرف 11 مليون دولار للتعويضات. في المقابل، تحرك العمال المصروفون فأقفلوا الطريق المؤدية الى داخل الكازينو بعض الوقت، وهددوا بالتصعيد.
وكشف نقيب موظفي كازينو لبنان هادي شهوان لـ" النهار" ان لائحة المصروفين تضم عددا من المحسوبين على شخصيات سياسية بينها زوجة النائب زياد اسود، وصهر الوزير وائل ابو فاعور ، وشقيق النائب ايلي كيروز، وشقيقي أحمد البعلبكي المساعد الاساسي للرئيس نبيه بري وغيرهم.
وليلا نقل عن الرئيس بري انه يؤيد الاجراءات المتخذة اذا كانت عادلة، ولا يجوز ان تدفع الرواتب لموظفين لا يداومون.


وزير المال
وفي ملف آخر متصل بالفساد، أكد وزير المال علي حسن خليل لـ "النهار" احالة أكثر من 55 موظفاً في الدوائر العقارية ومسؤولي المساحة على التحقيق، وقال: "اتخذت قراراً بوقف العمل بكل تصاريح معقبي المعاملات، وأكّدت رفع الحصانة عن كل موظفي المكاتب العقارية والمساحة والسير بالشكاوى التي ترد واجراء اللازم بحسب الأصول القانونية". ورأى أنّ هناك واقعاً مريراً في موضوع المساحة والخطر الكبير يكمن في التصرف بأملاك الدولة والمشاعات.
أما عن ملف التعديات على المشاعات، فقال "انّ ما جرّد من ادعاءات المواطنين عن السطو على المشاعات والاملاك العامة والخاصة، تجاوز عشرات ملايين الأمتار المربعة في عدد من القرى، "ولدينا عشرات الملايين من الأمتار التي ندقق فيها"، وهذه الملفات سلمت إلى المدعي العام المالي، لاتخاذ الاجراءات المناسبة. 
وفي شأن متصل بالامور الحياتية والامنية، أبلغ وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق "النهار" انه جرى في الجلسة الرابعة من الحوار بين "تيار المستقبل" و"حزب الله" اول من امس "بحث جدي في الوضع الامني واتفقنا على خطوات جدية ستتبيّن خلال أسبوع وهي غير محصورة في بيروت بل في أكثر من مكان ومنها البقاع حيث وضعت الخطة الامنية هناك على نار حامية". وأوضح ان الاستثناء هو في الضاحية الجنوبية والجنوب وهما يندرجان في إطار "الخطة الدفاعية".
وقال مواكبون للحوار لـ"النهار" ان البدء بازالة الشعارات الحزبية والصور رهن اشارة رئيس الوزراء الذي سيقرر ويعطي التعليمات للجهات الأمنية التي ستنفذ.
في غضون ذلك، كشف الوزير المشنوق ان المطلوب شادي المولوي أصبح لدى "جبهة النصرة" بعدما هرّب من مخيم عين الحلوة. ووصف ما حصل بأنه أمر يحدث في كل بلاد العالم حيث يتم تهريب أشخاص مطلوبين.
وأفاد انه لا يزال ينتظر نتائج التحقيق الجاري في جريمة اغتيال المسؤول في شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي غسان عجاج، مشيرا الى ان سيارة المغدور تعرّضت قبل ستة أشهر للحرق. وأكد ان عجاج من الذين ساهموا في التحقيقات في جريمتيّ تفجير مسجدي السلام والتقوى في طرابلس، موضحا ان التحقيقات في الجريمتين قد ختمت وتم كشف الضالعين في ارتكابهما وصاروا مطلوبين.


إيران
وفي انتظار الكلمة التي يلقيها الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله الجمعة، علمت "النهار" أن آخر المعلومات التي تبلغها المعنيون عن تداعيات الغارة الاسرائيلية على القنيطرة، تفيد ان قرار الرد صار في يد ايران، باعتبار ان الاولوية ليست للبنان حاليا بل للشأن الاقليمي الايراني، وأن طهران على رغم عزمها على الرد، ستأخذ مصلحة لبنان في الاعتبار. وفي هذا الاطار نشطت الاتصالات الدولية مع طهران عبر وزير خارجيتها محمد جواد ظريف وأثمرت اعتماد ايران سياسة ضبط النفس وأخذ المسألة الى المفاوضات في شأن البرنامج النووي الايراني.


جرود نحلة
وليل أمس دارت اشتباكات على السلسلة الشرقية الموازية لبلدة نحله، في منطقة الخشع، بين مسلحين من الجهة السورية، وعناصر في "حزب الله" وقد سقط للمسلحين ثلاثة قتلى استنادا الى معلومات أولية.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم