الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

استمرار الأزمة الدستورية في اليمن لليوم الرابع... والحوثيون منتشرون في الشوارع

المصدر: "أ ش أ، ا ف ب"
استمرار الأزمة الدستورية في اليمن لليوم الرابع... والحوثيون منتشرون في الشوارع
استمرار الأزمة الدستورية في اليمن لليوم الرابع... والحوثيون منتشرون في الشوارع
A+ A-

اغلق الحوثيون اليوم الطرق المؤدية الى جامعة صنعاء لمنع المتظاهرين المعادين لانتشارهم في العاصمة من التجمع فيها، وفق ما اعلن ناشطون وشهود.


واضافت المصادر عينها ان الحوثيين اغلقوا الطرق المؤدية الى الجامعة الواقعة بشمال العاصمة وذلك بعد توجيه احزاب سياسية وممثلين عن المجتمع المدني نداء من اجل التظاهر.


وكان الحوثيون اطلقوا رصاصا حياً أمس لتفريق متظاهرين بداوا بالتجمع في جامعة صنعاء وقاموا ايضا بتوقيف متظاهرين وصحافيين.
وقال محمد صالح السعدي وهو ناشط من المجتمع المدني انه وبعد اعتصام امام مخفر للشرطة احتجز فيه حوثيون صحافيين، تم اطلاق اثنين من هؤلاء لقاء "تعهد خطي" بعدم تغطية التظاهرات في صنعاء.


واعترضت نقابة الصحافيين امس على اعتقال صامد السامعي محرر الشؤون السياسية في صحيفة "الاولى" ويحيى القباطي الصحافي في موقع الاشتراكي نت الاخباري.


كما اعترضت على توقيف محمد السياغي المصور لدى رويترز لفترة وجيزة ولتعرضهم بالضرب ضد الصحافية المستقلة هدى الذبحاني.
وعلى الصعيد السياسي، اعلنت اربعة احزاب سياسية في وقت متاخر الاحد انتهاء الاتصالات مع الحوثيين من اجل اقناع الرئيس عبد ربه منصور هادي بالعودة عن الاستقالة.


واعلن عبد الله نعمان الامين العام للتنظيم الوحدوي الناصري الانسحاب من الاجتماع منددا ب"تعنت" الحوثيين في تصريح امام الصحافيين.
وكان يشارك في المحادثات الحزب الاشتراكي وحزب الاصلاح (اسلامي) والرشاد (سلفي).
وكان هادي قدم استقالته الخميس معتبرا ان البلاد بلغت "حائطا مسدودا" بعد سيطرة الميليشيا الشيعية على العاصمة وخصوصا على القصر الرئاسي.


وفي سياق متصل، تستمر، لليوم الرابع عل التوالي، الأزمة الدستورية والسياسية فى اليمن التي فرضتها استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي واستقالة الحكومة، في حين لم يعقد مجلس النواب أمس جلسته التي كانت مقررة للبت في استقالة الرئيس ليعطي مهلة جديدة للقوى السياسية للتوصل إلى حل دستوري يقوده المجلس التشريعي بموافقة القوى السياسية لإعطائه قبولا شعبيا ولكن الأحداث على الأرض أفشلت الاجتماعات التي يقودها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة في اليمن جمال بن عمر، اثر انسحاب ثلاثة أحزاب رئيسية احتجاجا على تنصل "أنصار الله" من وعودها. 


واليوم، انتشر مسلحو حركة "أنصار الله، في شوارع العاصمة اليمنية، في محاولة لمنع خروج تظاهرات دعت إليها أحزاب قاطعت حوار أمس. وأغلق الحوثيون الطرق المؤدية إلى جامعة صنعاء وساحة التغيير وسط انتشار كثيف للمسلحين في تلك المناطق، وذلك بعد يومين على قمع مظاهرات شعبية منددة بـ"انتهاكات" الجماعة.


كما، قتل جنديان يمنيان وأصيب 4 آخرون في محافظتي أبين والبيضاء جنوب و وسط اليمن. وأشارت مصادر في محافظة أبين الى أن مسلحين مجهولين يعتقد أنهم من تنظيم القاعدة قاموا بهجوم مسلح على الثكنة العسكرية، من ناحية أخرى ذكر مصدر أمني في محافظة البيضاء أن مسلحين يعتقد أنهم من التنظيم أيضا نصبوا مكمناً للجندي وأطلقوا النار عليه.


 


 


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم