السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

إطفاء حريق خزانات مرفأ السدرة النفطي

المصدر: "ا ف ب"
إطفاء حريق خزانات مرفأ السدرة النفطي
إطفاء حريق خزانات مرفأ السدرة النفطي
A+ A-

أعلنت القوات الحكومية الليبية الجمعة السيطرة على الحريق الذي أتى على سبعة خزانات نفطية في مرفأ السدرة بمنطقة الهلال النفطي بعد أن اشتعلت النيران بأحدها في 25 كانون الأول الماضي إثر هجوم صاروخي لميليشيات "فجر ليبيا".
وقال علي الحاسي المتحدث الرسمي باسم غرفة العمليات العسكرية المشتركة في الهلال النفطي "نعلن رسميا السيطرة على حريق الخزانات النفطية بمرفأ السدرة النفطي وإخمادها بجهود رجال الإطفاء الليبيين الذين عرضوا حياتهم للخطر".
وأضاف الحاسي ن "الخزانات النفطية السبعة التي كانت مشتعلة تم الانتهاء من إطفائها جميعا بعد معاناة دامت نحو تسعة أيام"، لافتا إلى أن عمليات الإطفاء تمت "بمشاركة نحو سبعين إطفائيا ومتطوعا من رجال الدفاع المدني في هيئة السلامة الوطنية والشركات المحلية العاملة بمجال النفط والغاز في الهلال النفطي".
وأوضح أن "منطقة الفارم تانك التي تحوي 19 خزانا في مرفأ السدرة كانت تحوي نحو 6,2 ملايين برميل من النفط الخام".
وأشار إلى أن "عملية الإطفاء استهلكت نحو 30 ألف لتر على الأقل من مادة (الفوم الكيميائية) لكل خزان (...) وتمت في زمن قياسي خصوصا مع استمرار الاشتباكات وتبادل القصف في المنطقة إضافة إلى سوء الأحوال الجوية".
وقال ان اطفاء الحريق بجهود محلية "وفرت على الدولة ستة ملايين دولار أميركي كثمن للإطفاء رغم الخسائر الفادحة التي سببتها الحرائق في قوت الليبيين".
وشاهد سكان سيارات الإطفاء والإسعاف تجوب شوارع مدينة راس لانوف مبتهجة بانتهاء المهمة.
واندلعت النار في أول صهريج في مرفأ السدرة الخميس 25 كانون الأول/ ديسمبر جراء قذيفة صاروخية أطلقتها ميليشيات "فجر ليبيا" من زورق بحري باتجاه المرفأ، ثم امتدت الى ست خزانات مجاورة.
وتضم ميلشيات فجر ليبيا عدة فصائل من بينها مجموعات اسلامية. وبدأت هذه الميليشيات هجماتها على منطقة الهلال النفطي للسيطرة على المنطقة التي تعد أغنى مناطق البلاد بالنفط في عملية اطلقت عليها اسم "عملية الشروق لتحرير الحقول النفطية" قائلة إنها جاءت بتكليف من المؤتمر الوطني العام وهو "البرلمان المنتهية ولايته".
وتتنازع على الشرعية في ليبيا التي يعصف بها القتال والفلتان الأمني حكومتان وبرلمانان منذ سيطرة فجر ليبيا على العاصمة طرابلس في اب الماضي.
وتدير ميناء السدرة شركة الواحة للنفط وهي مشروع مشترك بين المؤسسة الوطنية للنفط والشركات الأمريكية هيس وماراثون وكونوكو فيليبس.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم