الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

هل تكره مديرك في العمل، إليك الحل!

هل تكره مديرك في العمل، إليك الحل!
هل تكره مديرك في العمل، إليك الحل!
A+ A-

هل تشعر بأنك غير قادر على العمل في جو يخلو من الودّ مع مديرك، هل تعتبره غير كفي وغير عادل، هل تجده متسلطاً ومزعجاً؟ من هنا عليك اتباع الخطوات التالية كي تستطيع الاستمرار والنجاح في عملك بعيداً من التوتر والإنزعاج المستمرين ما يؤدي إلى تراجع إنتاجيتك. لذا، يطرح فرنسوا بوير (خبير الحياة – life coach) في حديث لصحيفة "الفيغارو" الفرنسية مجموعة من الخطوات التي من المفترض لك الانتباه إليها كي تنسجم في مكان عملك مع محيطك ومديرك ما يساهم في تحسُّن أدائك المهني.


 


1- مديرك في العمل مثل عائلتك


اعلم أنَّ مديرك مثل عائلتك لم تقم باختياره ولكن يجب عليك أن تتحمله. فقد يحدد لك اجتماعاً بعد انتهاء دوام عملك، أو قد يطلب منك إعادة القيام ببعض الأعمال التي لم تلق استحسانه، ومن الطبيعي أن يُترجم توترك الداخلي بابتسامة منافقة، لكن كُن على يقين من أنَّ غالبية الموظفين يغضبون من مديرهم على الأقل مدَّة يوم واحد.


 


2- حوِّل عدم رضاك من الشخص إلى العمل


اعلم أنَّ حياتك المهنية بخطر إذا لم تتأقلم وتحلَّ مشاكلك مع مديرك ولا تأخذ أي خطوة أو قرار يعيدك إلى الوراء. لذا، حاول تشريح أسباب غضبك المتعلقة بتصريحات مديرك التي تعتبرها لا تطاق. وحاول أن لا تجمع بين الخلافات الشخصية والمهنية بينك وبين مديرك إذ إنَّ هناك خطاً فاصلاً بينهما. بالتالي، إذا كان مديرك صارماً معك فتأكد أن المسألة ليست شخصية متعلقة بك، بل مهنية مرتبطة بأدائك المهني في المؤسسة. لذا، حاول دوماً طرح مجموعة من الأسئلة على نفسك حول ما تشعر به هل هو "عدم احترام؟ ظلم؟ عدم مهنية" ثم ضع نفسك في موقع مديرك لمعرفة ما هي التصرفات الواجب عليك القيام بها كي تحافظ على وظيفتك وموقعك.


 


3- اكتشف ما يخبئه خلف تصرفاته


صحيح أنك لست طبيباً نفسياً، لكن عندما يتعلق الأمر بالعلاقات الإنسانية، من الأفضل أن تكون دقيقاً. لا تجزم أن مديرك إنسان سيئ، بل أحياناً لا يكون المديرون على علم بأنهم يقومون بإعادة إنتاج ما شهدوه مع رؤسائهم السابقين. لذا، اعرف أن وراء العيوب تكمن نقطة ضعف.


 


4- ابتعد عن معادلة أهل/رب العمل


يجب أن تتوقف عن الخوف من رئيسك أو مديرك خصوصاً في مجال الأعمال التجارية، إذ إن العلاقات لا تقوم على نمط العلاقة الرابطة بين الأهل والطفل. ما يعني أنه في حال طلب منك المدير القيام بعمل ضروري لا يمكنك أن تتصرف مثل الطفل المتمرد من خلال التهديد أو الشكوى للآخرين. لذا، كن واقعياً وتحدث مع رئيسك في العمل، واعلم أنك لا تملك القدرة على تغييره بالتالي عليك التأقلم وإياه.


 


5- لا تشتكِ منه إلى زملائك بالعمل


حاول أن لا تنتقد مديرك أمام زملائك في العمل، إذ إنَّ الانتقاد أو السخرية قد تنعكس سلباً عليك، لذا، لتقليل معاناتك معه قم بتطوير طريقة التواصل وإياه بأسلوب صحيح. وحافظ على الصورة الجيدة عن مديرك أمام الآخرين، فلا تنتقده بل تغلب على طريقة تفكيرك وردة فعلك تجاهه، ما يُمكِّنك من الانتقال إلى مرحلة جديدة من التعامل الإيجابي معه، وهذا سينعكس حكماً بشكل إيجابي على بيئة العمل.


 


 


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم