الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

وسيطان يتنافسان في ملف العسكريين بلا تفويض المشنوق لـ"النهار": ملزَمون تمديد مطمر الناعمة

وسيطان يتنافسان في ملف العسكريين بلا تفويض المشنوق لـ"النهار": ملزَمون تمديد مطمر الناعمة
وسيطان يتنافسان في ملف العسكريين بلا تفويض المشنوق لـ"النهار": ملزَمون تمديد مطمر الناعمة
A+ A-

ينطلق الحوار الثنائي بين "تيار المستقبل" و "حزب الله" السادسة مساء اليوم في عين التينة، وعلمت "النهار" ان الجلسة الاولى ستكون ذات طابع عام ولن يخوض فيها المتحاورون في التفاصيل التي فهم أنها ستطرح على طاولة النقاش بعد عطلة الاعياد. وأشارت جهات مواكبة الى ان إعداد جدول الحوار سيتم في الفترة التي ستلي الجلسة الاولى التي ستكون وظيفتها إشاعة مناخ التواصل بين الجانبين. وأبلغت مصادر "حزب الله" عشية الجلسة "النهار" ان ممثليه في الحوار "جدّيون وواقعيون الى آخر مدى ومتفائلون بهذا الحوار لما له من انعكاسات على مجمل الاوضاع في لبنان". وردا على سؤال عن جدول الاعمال قالت المصادر:"نحن منفتحون على النقاش من غير أن يغيّر ذلك في استراتجيتنا لان الامر المهم هو منع الاحتقان في الشارع وإراحة البلد لمواجهة الخطر الارهابي التكفيري".


العسكريون والوساطات
في المقابل، لا توحي الاتصالات الجارية في ملف العسكريين المختطفين بايجابيات حقيقية، على رغم تسريبات عن امكان المضي في حل يقضي بدفع المال الى الجهة الخاطفة في مقابل اطلاق عدد منهم، وهو أمر استبعدته مصادر وزارية تحدثت الى "النهار"، لكنها اشارت الى ايجابية وحيدة تمثلت في الاتصال الاول بـ "الدولة الاسلامية"، لان كل الاتصالات السابقة اقتصرت على "جبهة النصرة". وقد أكد قيادي في "جبهة النصرة" لوكالة "الأناضول" التركية شبه الرسمية أن "مفاوضات الإفراج عن العسكريين اللبنانيين متوقفة تماماً ولا وسيط يتولى التواصل معنا".
وفيما أكد الوسيط الجديد احمد الفليطي انه نقل طرحا من النائب وليد جنبلاط الى "داعش"، وحمل ردا من "الدولة الاسلامية" الى جنبلاط، و"أنتظر حاليا رد الحكومة او المعنيين على الرسالة التي نقلتها"، لافتا الى ان "جنبلاط وأبو فاعور لم يدخلا عبر تكليفي في تحدّ مع أحد، وهما بالتأكيد يحظيان بحد أدنى من الغطاء الرسمي"، قال الوسيط الاخر الشيخ وسام المصري إنه ماض في وساطته، مذكرا بأنه يحظى بدعم من خلية الازمة ومن المدير العام للامن العام اللواء عباس ابرهيم، وقد تمكن من قطع شوط كبير في القضية والتقى أمير "داعش" في القلمون وقابل العسكريين، و"هذا ما لم يستطع الفليطي تحقيقه". ووعد بمفاجأة سارة في الملف قريبا اذا استجابت الحكومة.


النفايات
وفي شأن متوتر آخر، من المتوقع ان يؤدي اقرار الحكومة اليوم خطة النفايات الى بروز اعتراضات من المجتمع المدني والجمعيات الناشطة بيئيا، خصوصا ان كل الخطط ستدفع في اتجاه تمديد العمل في مطمر الناعمة الذي قضى قرار حكومي سابق باقفاله في 17 كانون الثاني 2015. وسألت "النهار" وزير البيئة محمد المشنوق ما إذا كان تمديد مطمر الناعمة سيتمّ فأجاب: "هذا أكيد لأننا نعمل في مطمر الناعمة على أنه مرفق عام يقدّم خدمة وبالتالي نحن ملزمون التّمديد تقنياً لأن طرح المناقصات والعقود وتداولها يتطلّب وقتاً وبالتالي إن التّمديد إلزامي". وشدد على انه من الضروري ان تقر الخطة اليوم "وإلا فسنصل إلى أزمة. حصل كل الوزراء (أمس) على دفتر الشروط الثاني مع ملخّص بالبنود وأنا في انتظار التوصل إلى نتيجة خلال هذه الجلسة".


لاريجاني
سياسيا، كان الامر البارز أمس كلام رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني الذي يزور بيروت، اذ تحدث عن "وجود بعض المشاورات التي جرت معنا حول المسعى الفرنسي لحل مسألة الرئاسة"، مؤكدا "دعم أي حل، لكن القضية الاساسية وما نريده هو ان يقوم الاقطاب الاساسيون بدورهم في هذا المجال، فالانتخابات الرئاسية شأن داخلي وعلى المسيحيين القيام بالجهد الاساسي".
وصدر كلام لاريجاني مع ورود معلومات عن ان الموفد الرئاسي الفرنسي مدير دائرة الشرق الاوسط في وزارة الخارجية جان فرنسوا جيرو، قرر زيارة المملكة العربية السعودية في 5 كانون الثاني ثم طهران لاستكمال مهمته المتمثلة بتسهيل مسار انتخاب رئيس جمهورية في لبنان بعد التشاور مع كبار المسؤولين في دولة الفاتيكان من اجل اتفاق القادة على رئيس توافقي يدير المرحلة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم