الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

أشغال وسياحة لسيدات الأعمال العرب في نهر النيل

أشغال وسياحة لسيدات الأعمال العرب في نهر النيل
أشغال وسياحة لسيدات الأعمال العرب في نهر النيل
A+ A-

ختاماً لاعماله ومؤتمراته للسنة 2014، خصوصاً دورته الخامسة 2014 – 2018 في جامعة الدول العربية في القاهرة في أيلول الماضي، نظم مجلس سيدات الاعمال العرب رحلة بحرية في نهر النيل الى الاقصر وأسوان مع رئيسته الشيخة حصة سعد العبدالله الصباح والأمينة العامة خيرية الدشتي وعدد كبير من عضوات المجلس من غالبية الدول العربية، من بينهن ممثلة لبنان في المجلس السيدة كارمن زغيب والسيدة إيمية سكر التي ألقت محاضرة عن البروتوكول وأصول الإتيكيت في الإجتماعات والمناسبات الرسمية. وأعلنت الشيخة حصة في ختام الرحلة أن المجلس بصدد إنشاء شركة للاستثمار في منطقة محور تنمية قناة السويس في مشروعين أحدهما للحكومة المصرية في مزارع السمك والثاني في مزارع المستثمرة المصرية راوية منصور للزراعات العضوية.


بدأت الرحلة سياحية تاريخية تضمنت زيارة الجزء الجنوبي من مصر حيث تتركز معابد ومقابر وآثار أعظم ملوك مصر القديمة في وادي الملوك ومعبد حتشبسوت ومعابد الكرنك والاقصر والمعابد النوبية كمعبد فيلة وكلابشة. ويذكر ان معبد فيلة هو آخر معبد كانت تقام فيه الطقوس الدينية القديمة مثل عبادة الالهة ايزيس واوزوريس وابنهما حورس.


وعلى ضفاف النيل، شاركت السيدات المزارعين واهل الحقول والناس العاديين من اهل الصعيد والنوبة فرحةحياتهم البسيطة في قراهم الجميلة وسط الرمال الناعمة في الصحراء الشاسعة والساكنة.


وزارت السيدات أيضاً السد العالي، هذا المشروع الضخم الذي يقدم لمصر اكبر منفعة للزراعة والصناعة والكهرباء والسياحة وحيث تكونت خلف السد اكبر بحيرة صناعية هي بحيرة ناصر التي تمتد 500 كم جنوب السد العالي. ثم زرن منطقة قناة السويس الجديدة حيث تقوم مشاريع إستثمارية ضخمة جديدة برعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وقد استقبل الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس وفد سيدات الأعمال العرب في مبنى المحاكاة والتدريب البحري التابع لهيئة القناة. وصرّحت رئيسة المجلس الشيخة حصة أن مشروع قناة السويس الجديدة هو مشروع القرن الواحد والعشرين للشقيقة الكبرى مصر، ودعت المستثمرين العرب بصفة خاصة للاستثمار بمنطقة تنمية محور قناة السويس بدلا من الاستثمار بدول أجنبية، كما دعت المستثمرين الأجانب للاستثمار بهذه المنطقة الواعدة.


وقالت في تصريحات لها عقب الزيارة لقناة السويس الجديدة، إن مشروع قناة السويس الجديدة هو مصدر فخر للعرب جميعاً وليس للمصريين وحدهم، معربة عن أملها أن تكون أول سفينة تعبر القناة الجديدة سفينة عربية. وكان من أبرز المشاركات في الرحلة النائبة التونسية السابقة ليلي الخياط، الدكتورة عائشة السيار من الإمارات العربية، خيرية الدشتي من البحرين، وراوية منصور من مصر.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم