الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

مفاوضات السلام في أوكرانيا تتعثر

المصدر: "ا ف ب"
مفاوضات السلام في أوكرانيا تتعثر
مفاوضات السلام في أوكرانيا تتعثر
A+ A-

التقى الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو في كييف نظيره البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو في زيارة تعقبها زيارة لرئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف. في موازاة ذلك، كان مقررا ان تعقد جولة مفاوضات جديدة بين كييف والمتمردين الاحد في مينسك، لكن الجانبين لم ينجحا في تاكيد هذا الموعد ولا في تحديد اخر.


وقال دنيس بوشيلين ممثل جمهورية دونيتسك المعلنة من جانب واحد "ليس هناك اي معلومة جديدة بالنسبة الى موعد اللقاء في مينسك".
وقالت مصادر السلطات الاوكرانية ان لوكاشينكو المتحالف مع روسيا منذ وقت طويل رغم تحفظه عن دعم الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق اوكرانيا طلب من كييف مساعدته في التقرب من اوروبا.
وابدى الرئيس البيلاروسي استعداد "للقيام بكل شيء" من اجل مساعدة اوكرانيا في تهدئة النزاع المسلح في شرق البلاد، وذلك خلال لقائه بوروشنكو.
وقال لوكاشنيكو كما نقل عنه مكتبه الاعلامي "سنقوم بكل ما هو ممكن لارساء السلام والهدوء هنا".
وهذا الاسبوع، شددت المانيا التي تعتبر الوسيط الاوروبي الرئيسي في الازمة الاوكرانية مرارا على اهمية عقد لقاء "مباشر" بين المتمردين ومجموعة الاتصال التي تضم ممثلين لاوكرانيا وروسيا ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا.
واجرت المستشارة انغيلا ميركل السبت اتصالا هاتفيا ببوروشنكو في هذا الشان. وقالت الرئاسة الاوكرانية في بيان "من الاهمية بمكان تنظيم الاجتماع".
بدوره، تشاور نائب الرئيس الاميركي جو بايدن هاتفيا مع بوروشنكو لبحث عملية مينسك والوضع المالي لاوكرانيا. وقد شكر الرئيس الاوكراني خلال الاتصال للولايات المتحدة دعمها.
وتتعثر المفاوضات خصوصا بسبب مطالبة الانفصاليين كييف باستئناف تمويل المناطق المتمردة بعدما اوقفت ذلك في منتصف تشرين الثاني. وتطالب كييف في المقابل بالغاء نتائج انتخابات الانفصاليين التي جرت في تشرين الثاني.
ورغم تأخر المفاوضات، لا تزال التهدئة الجديدة التي اعلنت في التاسع من كانون الاولفي شرق اوكرانيا صامدة. وقالت كييف الاحد ان اي جندي اوكراني لم يقتل في الساعات الـ24 الاخيرة.
وتعقب زيارة الرئيس البيلاروسي لكييف زيارة مماثلة اليوم لرئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف.
وقال مسؤول اوكراني رفيع رافضا كشف هويته ان لوكاشينكو ونزارباييف "شعرا بضعف (فلاديمير) بوتين" وياملان "في ان تساعدهما اوكرانيا في تحسين علاقاتهما مع اوروبا".
واقترح بوروشنكو على نظيره البيلاروسي "دعم" تطوير العلاقات بين مينسك ودول الشراكة الشرقية في الاتحاد الاوروبي، وفق الرئاسة الاوكرانية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم