الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

مصر وقطر تتطلعان إلى "طيّ خلافات الماضي" \r\nرئيس جديد للمخابرات المصرية وفتح معبر رفح

المصدر: (وص ف، رويترز، أب)
A+ A-

أكدت القاهرة ليل السبت - الاحد أنها تريد وضع حد لخلافاتها مع قطر، وذلك اثر لقاء أول لموفد قطري والرئيس عبد الفتاح السيسي، فيما رحبت السعودية بالتقارب بين البلدين استجابة لمبادرتها.
وجاء في بيان لمكتب الرئيس المصري السبت اثر استقباله الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الموفد الخاص لامير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ان "مصر تتطلع الى حقبة جديدة تطوي خلافات الماضي".
وحضر اللقاء أيضاً موفد خاص للعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز رافق المبعوث القطري.
وفي الرياض، أصدر الديوان الملكي بياناً رحب فيه بهذا اللقاء الذي اتى "تقديراً من الأشقاء في كلتا الدولتين لمبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود التي دعا فيها أشقاءه في كلتا الدولتين لتوطيد العلاقات بينهما وتوحيد الكلمة وإزالة ما يدعو إلى إثارة النزاع والشقاق بينهما ... وتلبية لدعوته الكريمة للإصلاح".
وأفاد البيان أن مصر وقطر "استجابتا" للمبادرة "للقناعة التامة بما انطوت عليه من مضامين سامية تصب في مصلحة الشقيقتين جمهورية مصر العربية ودولة قطر وشعبيهما الشقيقين".
كذلك أصدرت قطر بياناً رحبت فيه بالبيان السعودي وبمبادرة الملك عبد الله.
وجاء في بيان للديوان الاميري القطري أن "دولة قطر التي تحرص على دور قيادي لمصر في العالمين العربي والإسلامي، تؤكد حرصها أيضاً على علاقات وثيقة معها والعمل على تنميتها وتطويرها لما فيه خير البلدين وشعبيهما الشقيقين".
وتدهورت العلاقات بين القاهرة والدوحة بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي الذي ينتمي الى جماعة "الاخوان المسلمين" التي تحظى بدعم قطر في تموز 2013.
في المقابل، يحظى السيسي الذي يعد مهندس اطاحة مرسي، بدعم قوي من السعودية والامارات.


رئيس جديد للمخابرات
على صعيد آخر، أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس قراراً بتعيين اللواء خالد محمود فؤاد فوزي رئيساً للمخابرات العامة بدل اللواء محمد فريد التهامي الذي يتولى المنصب منذ اطاحة مرسي عام 2013.
وجاء في بيان للرئاسة المصرية ان السيسي "أصدر قراراً جمهورياً بإحالة محمد فريد التهامي رئيس المخابرات العامة على المعاش"، كما أصدر قراراً آخر بـ"تكليف" اللواء خالد محمود فؤاد فوزي "القيام باعمال رئيس المخابرات العامة" اعتبارا من أمس.
وكان اللواء فوزي يتولى منصب وكيل المخابرات، أي الرجل الثاني في الجهاز.
ولم يوضح البيان اسباب احالة التهامي على التقاعد، مكتفياً بان الرئيس أصدر قراراً بمنحه "وسام الجمهورية من الطبقة الاولى" وهو الوسام الاعلى في مصر.
وقال اللواء العسكري المتقاعد سامح سيف اليزل المعروف بانه قريب من جهاز المخابرات المصري، إن القرار اتخذ لاسباب صحية، وان التهامي (67 سنة) "مريض وامضى الشهرين الاخيرين في المستشفى".
وتولى التهامي رئاسة المخابرات العامة المصرية في الخامس من تموز 2013 أي بعد 48 ساعة من اطاحة مرسي الذي كان اقاله في ايلول 2012 من رئاسة هيئة الرقابة الادارية وهو منصب كان يتولاه منذ عام 2004.


رفح
الى ذلك، أعلن مسؤولان أحدهما مصري والآخر فلسطيني أن السلطات المصرية فتحت معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة في الاتجاهين للمرة الأولى منذ نحو شهرين، ولمدة يومين.
وكانت مصر أقفلت المعبر في 25 تشرين الأول بعدما قتل متشددون في سيناء المصرية 33 من رجال الأمن، في واحد من أعنف الهجمات منذ اطاحة مرسي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم