الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

كيف يُحبَس الدمع ولبنان يستقبل جثامين أبناءٍ قضوا بسقوط الطائرة الجزائرية؟

المصدر: "النهار"
كيف يُحبَس الدمع ولبنان يستقبل جثامين أبناءٍ قضوا بسقوط الطائرة الجزائرية؟
كيف يُحبَس الدمع ولبنان يستقبل جثامين أبناءٍ قضوا بسقوط الطائرة الجزائرية؟
A+ A-

كيف يُحبَس الدمع عشية هذا العيد، وجثامين تعود الى ذويها من غير ضحكة؟ يبدو لبنان فرحاً، يستعدّ لولادة طفل المغارة، و"يحتال" على محاولات كسره بالزِينة والأضواء والاحتفالات الليلية. لكنّ فيه عائلات تعذّبها الأعياد أكثر من أي يوم آخر. تتجه الأنظار الليلة نحو عائلات فقدت غالياً حين وقعت الطائرة الجزائرية في مالي، في 24 تموز الفائت، وها هي اليوم، بعد أشهر من المرارة، تستعدّ لاستقبال الجثمان.


هل يكفي أن نعلن أنّ اليوم الأحد يوم حداد؟ تلك مبادرةٌ طيّبة، لكنها لا تشفي غليلاً ولا تطيّب جراحاً. ذهب مَن ذهب، وتبقى في القلب لوعةٌ وحسرة ومرارة. 


السابعة مساء اليوم، أقيم للجثامين استقبال رسمي على أرض مطار رفيق الحريري الدولي في صالون الشرف، في حضور ممثل لرئيس مجلس النواب نبيه بري النائب علي بزي وممثل لرئيس مجلس الوزراء تمام سلام وزير البيئة محمد المشنوق.


وكان 19 لبنانياً قضوا على متن الطائرة الجزائرية التي سقطت، هم فادي رستم، جوزف حاج، محمد أخضر، عمر بلان، منجي حسن، نجوى حسن زيات، محمد رضا حسن، حسن حسن، حسين حسن، رقية حسن، رندا زاهر بسمة، علي زاهر، صلاح زاهر، شيماء زاهر، فادي سيوفي، بلال دهيني، بيرن كورينا دهيني، اوليفيا دهيني، ريان دهيني، ومالك دهيني.


يذكر أنّ الرئيس سلام كان أعلن الحداد العام اليوم على أرواحهم، هم الذين تركوا في الأعماق قهراً لا يُشفى. 


وكانت التحقيقات أشارت الى ان الطائرة هوت بسرعة الى الارض من ارتفاع 10000 متر في غضون بضع دقائق بعد ان دخلت في قلب عاصفة.


وكان مسؤولون فرنسيون أعربوا عن اعتقادهم ان الطقس السيء هو السبب الاكثر ترجيحا لتحطم الطائرة ومقتل جميع الذين كانوا على متنها من الركاب وافراد الطاقم وعددم 118 شخصا عندما سقطت على الارض جنوبي بلدة جوسي في مالي قرب الحدود مع بوركينا فاسو في تموز الماضي، بعدما طلب الطيارون الذين يقودون الطائرة التي غادرت واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو في طريقها الى الجزائر العاصمة بتغيير المسار بسبب الطقس السيء وهم يطيرون شمالا.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم