الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أميركا وكوريا الشمالية يتبادلان التهديدات

المصدر: (أ ف ب)
أميركا وكوريا الشمالية يتبادلان التهديدات
أميركا وكوريا الشمالية يتبادلان التهديدات
A+ A-

قال الرئيس الاميركي باراك اوباما اليوم، ان بلاده تفكر في ما اذا كانت ستدرج كوريا الشمالية على قائمة الدول الداعمة للارهاب بعد اتهامها بشن هجوم معلوماتي على شركة "سوني".


وقال في مقابلة مع شبكة "سي ان ان" التلفزيونية:  "نحن ندرس هذه (الخيارات) من خلال عملية موجودة بالفعل، ولا نطلق هذه الاحكام فقط استنادا على اخر الاخبار، بل اننا ندرس في شكل منهجي ما تم القيام به وبناء على هذه الحقائق سنتخذ هذه القرارات في المستقبل".


واعلن اوباما، ان الهجوم المعلوماتي الذي شنته كوريا الشمالية، كما تقول واشنطن على مجموعة سوني للافلام كان "عملا تخريبيا" وليس عملا حربيا.


وعن الهجوم المعلوماتي الذي استهدف "سوني" اواخر تشرين الثاني، قال الرئيس الاميركي بحسب مقتطفات من هذه المقابلة، "كلا، لا اعتقد ان الهجوم كان عملا حربيا. اعتقد انه كان عملا تخريبيا باهظ التكلفة. اننا نتعامل معه بأعلى درجات الجدية".


ولاحقاً، هددت كوريا الشمالية الاحد برد انتقامي ضد البيت الابيض وغيره من الاهداف الاميركية اذا ما فرضت عليها واشنطن عقوبات بسبب الهجوم المعلوماتي على شركة سوني.


ونفت مفوضية الدفاع الوطنية، اعلى جهاز عسكري في البلاد، مرة اخرى اي ضلوع لكوريا الشمالية في قرصنة موقع "سوني" الذي دفع بمدراء الشركة الى وقف عرض فيلم رات بيونغ يانغ انه يسخر من زعيمها.
واكد اوباما الجمعة ان كوريا الشمالية كانت وراء الهجوم، وتوعد بالرد بشكل يتناسب مع الهجوم.
وصرحت المفوضية الكورية الشمالية في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية ان الجيش والشعب "مستعدان تماما للمواجهة مع الولايات المتحدة في جميع الحروب بما فيها حرب المعلوماتية لنسف هذه المعاقل".


واضافت: "سنشن اقسى رد لنا ضد البيت الابيض والبنتاغون وكل الاراضي الاميركية، بالوعة الارهاب، بما يتجاوز "الرد المضاد الموازي" الذي اعلنه اوباما".
واتهمت كوريا الشمالية، التي اطلقت في السابق تهديدات ضد الولايات المتحدة، ادارة اوباما بـ"التورط بشكل كبير" في صناعة الفيلم الكوميدي "المقابلة" الذي يروي قصة خيالية عن مؤامرة لوكالة الاستخبارات الاميركية ("سي اي ايه") لاغتيال زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-اون.


واشادت المفوضية بـ"العمل الصالح" الذي قامت به مجموعة القراصنة، الا انها قالت انها لا تعلم مكان وجودها. 
وفي بيان اليوم قالت كوريا الشمالية انها لم تحاول مطلقا شن هجوم معلوماتي على كوريا الجنوبية ولم تشن مثل ذلك الهجوم.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم