السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

كوبا تتوقع نمواً أقوى بعد تحسُّن العلاقات مع أميركا

المصدر: "رويترز"
كوبا تتوقع نمواً أقوى بعد تحسُّن العلاقات مع أميركا
كوبا تتوقع نمواً أقوى بعد تحسُّن العلاقات مع أميركا
A+ A-

رأَت كوبا أنَّ إقتصادها سينمو 4% في 2015، معتمداً على ما يبدو على تحسُّن العلاقات الديبلوماسية والإقتصادية مع الولايات المتحدة لإنتشالها من سنوات الركود.
وأعلنَ الرئيس الأميركي باراك أوباما الأسبوع الماضي، إتفاقاً لتطبيع العلاقات مع كوبا بعدَ أكثر من 50 عاماً، وسلسلة من الإجراءات لتوجيه المال والسلع للقطاع الخاص الكوبي، بما في ذلك تخفيف القيود على السفر والسماح بقدر أكبر من التحويلات.
ونقلَت وسائلُ الإعلام الرسمية عن وزير الإقتصاد الكوبي مارينو موريلو قوله للجمعية الوطنية أمس، إنَّ النمو سيزيدُ إلى 4% في 2015 مقابل 1.3% هذه السّنة.
من جهته، قال بافيل فيدال، وهو مسؤول سابق في البنك المركزي الكوبي، إنَّ النتائج المباشرة لاستئناف العلاقات الديبلوماسية ستشملُ زيادة الإستثمارات والعائدات.
وقالَ فيدال إنَّ "هذا يرسلُ إشارةً مشجّعةً جداً للمجتمع الدولي عن مستقبل الإقتصاد، ويحفّزُ الطلب عبر السياحة ويزيدُ التحويلات التي تتدفّقُ إلى القطاع الخاص وللأفراد".
وأضافَ أنَّ توقُّع وصول النمو إلى 4% كانَ أمراً يثيرُ الدهشة قبل أسبوع، ولكن الإنفراج الديبلوماسي حوَّلَ ذلك تقديراً واقعياً، على الرّغم من استمرار معظم العقوبات الأميركية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم