الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

مقتل خمسة جنود اوكرانيين... أما برلين فتريد محادثات السلام الاحد

المصدر: "أ ف ب"
مقتل خمسة جنود اوكرانيين... أما برلين فتريد محادثات السلام الاحد
مقتل خمسة جنود اوكرانيين... أما برلين فتريد محادثات السلام الاحد
A+ A-

دعا وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير كييف الى محادثات سلام الاحد بينما اعلن الجيش الاوكراني مقتل خمسة من جنوده وجرح سبعة آخرين في الشرق الانفصالي في اكبر خسائر يتكبدها منذ بدء تنفيذ الهدنة في 9 كانون الاول.


وقال شتاينماير الذي تعد بلاده الوسيط الاوروبي الرئيسي في الازمة الاوكرانية انه يجب ان تبذل اقصى الجهود لعقد اللقاء في مينسك بين المتمردين ومجموعة الاتصال التي تضم ممثلين عن كييف وموسكو ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا.
واضاف في مؤتمر صحافي بعد لقاء مع الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو ان "مؤتمرا عبر الانترنت سيعقد بين الاطراف لكنني اريد لقاء مباشرا بينهم الاحد على الارجح".
وتابع الوزير الالماني "علينا ان نبذل جهودا في هذا الاتجاه وهناك مؤشرات على ذلك".
وجاءت الزيارة المفاجئة لشتاينماير ينما تحاول كييف والمتمردون تحريك محادثات السلام التي بدأت في مينسك لانهاء نزاع اسفر عن سقوط اكثر من 4700 قتيل منذ منتصف نيسان.
وكان من المقرر ان يعقد في التاسع من كانون الاول يوم دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ، اللقاء الجديد في مينسك حيث وقعت اتفاقات السلام في الخامس من ايلول.
لكن عملية السلام تراوح مكانها مع ان طرفي النزاع يريان ان الهدنة محترمة بشكل عام على الرغم من سقوط 15 قتيلا في صفوف الجيش الاوكراني حتى الآن.
وبعد محادثات هاتفية مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل تحدث الرؤساء الفرنسي فرنسوا هولاند والروسي فلاديمير بوتين وبوروشنكو الاربعاء عن لقاء الاحد.
لكن دينيس بوشيليت المسؤول الانفصالي المكلف المفاوضات قال ان اجتماع مينسك يفترض ان يعقد الاثنين لكن موعده سيحدد خلال المؤتمر عبر موقع سكايب اليوم.
واضاف "اقترحنا الثاني والعشرين من كانون الاول انه احد المواعيد القصوى من الناحية التقنية".
ويهدف اجتماع مينسك الى البحث عن حل سياسي للنزاع الذي ادى الى اسوأ تدهور للعلاقات بين موسكو والغرب منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.
وقبل هذه المحادثات، اعلن الناطق باسم الجيش الاوكراني اندري ليسينكو الجمعة ان خمسة جنود اوكرانيين قتلوا وجرح سبعة آخرون في الشرق الانفصالي في الساعات الـ24 الماضية.
واتهم المتمردين باعادة نشر اسلحة وقوات كما اتهم روسيا بارسال تعزيزات جديدة الى الانفصاليين.
وتنفي روسيا باستمرار اتهامات السلطات الاوكرانية والغرب بتسليح الانفصاليين وارسال قوات تقدر كييف عديدها بعشرة آلاف رجل.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم