الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

هذه هي ابرز احداث العام 2014 في العالم

المصدر: "ا ف ب"
هذه هي ابرز احداث العام 2014 في العالم
هذه هي ابرز احداث العام 2014 في العالم
A+ A-


- 20 كانون الثاني - افريقيا الوسطى: البرلمان ينتخب كاثرين سامبا بانزا رئيسة انتقالية لتخلف ميشال دجوتوديا الذي ارغم على الاستقالة في بلد غارق في الفوضى بعد اطاحة نظام فرنسوا بوزيزي عام 2013.


شباط
=======


- 21 شباط/فبراير - ايطاليا: ماتيو رينزي (وسط يسار) يصبح في ال39 من العمر اصغر رئيس حكومة في الاتحاد الاوروبي ويعلن عن خطة ضخمة لتحريك الاقتصاد وعن اصلاح دستوري.


- 18 شباط - اوكرانيا: قوات الامن الاوكرانية تشن هجوما على المتظاهرين المؤيدين لسياسية موالية للاتحاد الاوروبي الذين يحتلون ساحة ميدان في وسط كييف منذ ثلاثة اشهر. اعمال العنف توقع اكثر من مئة قتيل خلال ثلاثة ايام. الرئيس فيكتور يانوكوفيتش يهرب الى روسيا ويتم انتخاب الثري المؤيد للغرب بيترو بوروشنكو خلفا له في 25 ايار/مايو.


اذار/مارس
=======
- 8 اذار - ماليزيا/حادث: اختفاء طائرة بوينغ 777 تابعة للخطوط الجوية الماليزية اثناء رحلة بين كوالالمبور وبكين وعلى متنها 239 شخصا. وبالرغم من عمليات بحث واسعة النطاق ومكثقة لم يتم العثور على اثر للرحلة ام اتش 370.


- 16 اذار - اوكرانيا/القرم/روسيا: منطقة القرم ذات نظام الحكم الذاتي والناطقة بالروسية في جنوب اوكرانيا تصوت في استفتاء على الالتحاق بروسيا وكييف والغربيون ينددون بعملية "ضم" اثارت اسوأ ازمة دبلوماسية مع موسكو منذ سقوط الاتحاد السوفياتي.
وفي نيسان ، انطلاق حركة تمرد انفصالية موالية لروسيا في شرق اوكرانيا تسعى كييف منذ ذلك الحين للسيطرة عليها رغم المعارك الدامية التي اوقعت اكثر من 4600 قتيل بحسب الامم المتحدة. واقرت هدنة في المعارك منذ 9 كانون الاول/ديسمبر غير ان محادثات السلام تواجه صعوبات في الانطلاق.


نيسان
=======


- 14 نيسان - نيجيريا: خطف 276 تلميذة في شيبوك شمال شرق نيجيريا في عملية تبنتها حركة بوكو حرام الاسلامية واثارت موجة استنكار غير مسبوقة في العالم. تمكنت بضع فتيات من الفرار فيما لا تزال 219 في قبضة الخاطفين.


- 16 نيسان - كوريا الجنوبية/غرق: غرق سفينة كورية جنوبية تقل 476 راكبا قرب سواحل جنوب البلاد موقعة اكثر من 300 قتيل بينهم 250 تلميذا. وحكم على القبطان الذي غادر السفينة فيما حاصرت المياه مئات الركاب بالسجن 36 عاما.


- 27 نيسان - الفاتيكان: في سابقة في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية، يقوم البابا فرنسيس بتطويب الحبرين الاعظمين يوحنا الثالث والعشرين ويوحنا بولس الثاني، في حضور سلفه البابا بنديكتوس السادس عشر.


ايار
=====


- 24 ايار - بلجيكا: مسلح يفتح النار في المتحف اليهودي في بروكسل ويقتل اربعة اشخاص. اعتقل منفذ الهجوم مهدي نموش وهو فرنسي من اصل جزائري في مرسيليا في 30 ايار.


- 25 ايار - انتخابات اوروبية: اختراق قوي لاحزاب اليمين المتطرف والمشككين بالاتحاد الاوروبي ولا سيما في المملكة المتحدة وفرنسا. الحزب الشعبي الاوروبي (وسط يمين) يبقى القوة الاولى في البرلمان الجديد وتعيين مرشحه جان كلود يونكر رئيسا للمفوضية الاوروبية في 15 تموز/يوليو.


- 26-28 ايار - مصر: انتخاب القائد السابق للجيش عبد الفتاح السيسي رئيسا بعد عام على قيامه بعزل سلفه الاسلامي محمد مرسي واعتقاله.


حزيران
========


- 19 حزيران - اسبانيا: فيليبي السادس (46 عاما) يخلف والده الملك خوان كارلوس الذي تنحى بعد 38 عاما في الملك.


- 29 حزيران - العراق/سوريا: جهاديو تنظيم الدولة الاسلامية يعلنون اقامة "خلافة" في المناطق الممتدة على جانبي الحدود بين سوريا والعراق حيث سيطروا على 40% من الاراضي بعد هجوم كاسح. الولايات المتحدة ومن حولها ائتلاف دولي تشكل لاحقا بقيادتها تباشر في اب/اغسطس حملة جوية ضد مواقع التنظيم الذي واصل ارتكاب فظاعات بحق السكان في مناطق سيطرته وقام بقطع راس خمسة رهائن غربيين. مدينة كوباني (عين العرب) الكردية السورية المحاذية لتركيا تشهد معارك عنيفة بين المقاتلين الاكراد والجهاديين.


تموز
=======


- 8 تموز - اسرائيل/ الفلسطينيون: اسرائيل تشن حربا جديدة على قطاع غزة بهدف معلن هو وقف عمليات اطلاق الصواريخ التي تقوم بها حركة حماس. والعملية العسكرية التي استمرت 50 يوما اوقعت حوالى 2200 قتيل فلسطيني واكثر من 70 من الجانب الاسرائيلي بينهم 66 جنديا. تصاعدت اعمال العنف في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة منذ الصيف اثر مقتل ثلاثة شبان اسرائيليين عثر على جثثهم في 30 حزيران/يونيو تلاه قتل فتى فلسطيني احرق حيا في 2 تموز.


- 17 تموز - ماليزيا/اوكرانيا: تحطم طائرة بوينغ 777 تابعة للخطوط الجوية الماليزية في الجو فوق منطقة يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا في شرق اوكرانيا حيث تجري معارك عنيفة، ما اسفر عن مقتل 298 شخصا بينهم 193 هولنديا كانوا على متن الطائرة التي كانت تقوم برحلة بين امستردام وكوالالمبور. تبادل الاتهامات بين كييف والمتمردين باسقاطها.


اب
=======


- 8 اب - ايبولا: منظمة الصحة العالمية تعلن التعبئة العالمية في مواجهة انتشار وباء ايبولا. في الاول من كانون الاول/ديسمبر كان الفيروس تسبب بوفاة اكثر من 6500 شخص معظمهم في ليبيريا وسيراليون وغينيا، بحسب المنظمة.


- 9 اب - الولايات المتحدة/عنف: مقتل فتى اسود اعزل برصاص شرطي ابيض في فرغسون بولاية ميزوري يثير اخطر اضطرابات عرقية في الولايات المتحدة. تجددت اعمال العنف في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر بعد اسقاط الملاحقات بحق الشرطي.
في كانون الاول الاف المتظاهرين يحتجون على اعمال العنف التي ترتكبها الشرطة ويطالبون بتطبيق العدالة بعد تعدد حوادث قتل السود برصاص شرطيين من البيض.


ايلول
=======


- 18 ايلول - المملكة المتحدة: رفض واضح بنسبة 55,3% في استفتاء على استقلال اسكتلندا وحكومة ديفيد كاميرون تسارع الى قطع وعود بتعزيز الصلاحيات الممنوحة للامم الاربع التي تشكل المملكة المتحدة.


- 26 ايلول - فضيحة في المكسيك: فقدان 43 طالبا في ولاية غيريرو (جنوب) يرجح ان يكونوا قتلوا بايدي عصابة اجرامية من مهربي المخدرات بعدما خطفهم شرطيون، في حادث كان له وقع الصدمة واثار اسوأ ازمة سياسية وتظاهرات شبه يومية في البلاد.


- 28/ ايلول - هونغ كونغ/الصين: عشرات الاف المتظاهرين المطالبين بالديموقراطية معظمهم من الطلاب ينزلون الى شوارع هونغ كونغ للمطالبة بنظام انتخابات عامة حقيقي في المستعمرة البريطانية السابقة. في 15 كانون الاول/ديسمبر وبعد اكثر من شهرين احتلوا خلالها عددا من الاحياء، الشرطة تزيل اخر مخيم وتضع حدا لاعتصام المحتجين.


- 29 ايلول - افغانستان: تنصيب اشرف غني رئيسا بعد ازمة سياسية استمرت ثلاثة اشهر اثر احتجاج خصمه عبدالله عبدالله على نتئجة الانتخابات وشبهات بحصول عمليات تزوير واسعة النطاق. عبدالله يترأس حكومة وحدة وطنية.
كابول توقع مع الولايات المتحدة والحلف الاطلسي اتفاقيتين امنيتين تسمحان بابقاء 12500 جندي اجنبي في البلاد عام 2015 بعد انتهاء المهمة القتالية للحلف الاطلسي المقرر في 31 كانون الاول/ديسمبر.


تشرين الاول
============


- 10 تشرين الاول - نوبل: منح جائزة نوبل للسلام الى الفتاة الباكستانية ملالا يوسف زاي والهندي كيلاش شاتيارثي لمعركتيهما من اجل تعليم البنات وضد استغلال الاطفال.


- 21 تشرين الاول - جنوب افريقيا: الحكم على البطل الاولمبي الجنوب افريقي اوسكار بيستوريوس بالسجن خمس سنوات مع النفاذ لقتله صديقته ريفا ستينكامب في 2013 بعد محاكمة استمرت ثمانية اشهر ولقيت اصداء اعلامية كبيرة.
استئناف الحكم بحق العداء مع احتمال صدور عقوبة اقسى بحقه.


- 22 تشرين الاول - كندا/اسلاميون: مسلح قريب من الاوساط الاسلامية يقتل جنديا وينشر الرعب في البرلمان في اوتاوا قبل ان تقتله الشرطة. وقبل يومين صدم شاب عسكريا بسيارته في كيبيك وقتله.


- 31 تشرين الاول - بوركينا: بليز كومباوري يستقيل تحت وطأة انتفاضة شعبية فيما كان يسعى لتعديل الدستور للبقاء في السلطة بعد 27 عاما في الحكم، ويلجأ الى ساحل العاج ثم الى المغرب.


تشرين الثاني
===========


- 4 تشرين الثاني - الولايات المتحدة/انتخابات: هزيمة تاريخية للديموقراطيين في الكونغرس في انتخابات منتصف الولاية الرئاسية. في 20 من الشهر باراك اوباما يعرض تشريع وضع خمسة ملايين من المقيمين بدون اوراق قانونية بشكل موقت.


- 12 تشرين الثاني: فضاء: في سابقة تاريخية وكالة الفضاء الاوروبية تنجح في ارسال روبوت صغير الى المذنب تشوريوموف- غيراسيمينكو على مسافة اكثر من 500 مليون كلم من الارض، حاملا المسبار الاوروبي روزيتا وينقل معطيات علمية الى الارض.


- 23 تشرين الثاني - تونس: اول انتخابات رئاسية حرة في تاريخ تونس بعد حوالى اربع سنوات من ثورة كانون الثاني 2011 التي شكلت انطلاقة للربيع العربي. ستجري الدورة الثانية في 21 كانون الثاني بين الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي والباجي قائد السبسي رئيس حزب نداء تونس والاوفر حظا للفوز.


كانون الاول
============


- 1-14 كانون الاول - بيئة: الدول ال196 الممثلة في مؤتمر الامم المتحدة حول المناخ المنعقد في ليما يتوصلون في اللحظة الاخيرة الى اتفاق على اطار عام للتعهدات الكبرى المنتظرة حتى موعد لقاء باريس نهاية 2015.
14 كانو الاول: جماعة بوكو حرام تهاجم قرية غومسوري في ولاية بورنو شمال شرق نيجيريا وتختطف 185 امرأة وطفلا بعد ان تقتل 32 شخصا في سيناريو مشابه لخطف اكثر من 200 تلميذة في نيسان. استغرق النبأ 4 ايام للوصول الى الاعلام.
- 15 كانون الاول - استراليا: اسلامي متطرف من اصل ايراني يحتجز 17 شخصا رهائن في مقهى في سيدني وبعد 16 ساعة قوات الامن تقتحم المكان في عملية ادت الى مقتل محتجز الرهائن ورهينتين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم