الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

بوتين: روسيا ستعود إلى النموّ في غضون عامين

المصدر: "أ ف ب"
بوتين: روسيا ستعود إلى النموّ في غضون عامين
بوتين: روسيا ستعود إلى النموّ في غضون عامين
A+ A-

اتّهم الرّئيس الرّوسي فلاديمير بوتين في مؤتمره الصحافي السنوي اليوم الغربيين ببناء "جدار" جديد في أوروبا والتصرف "كإمبراطورية تتحكم باتباعها".
وقال ردّاً على سؤال حول أجواء المواجهة بين موسكو والغرب "انه جدار افتراضي لكن تشييده بدأ أليس الدّرع الصاروخي بالقرب من حدودنا جداراً؟ شركاؤنا قرروا انهم المنتصرون وانهم امبراطورية والآخرين ليسوا سوى اتباع لهم يجب التحكم بهم".
واعتبر بوتين أن "روسيا التي تشهد أسوأ أزمة ماليّة منذ العام 1998 ستعود إلى النموّ في غضون عامين في أسوأ الأحوال". وأوضح أمام أكثر من ألف صحافي أن الخروج من الأزمة أمر "حتمي"، لا سيما وأن الإقتصاد العالمي يواصل النموّ.
وصرّح "في أسوأ السيناريوهات للوضع الدّولي، قد يستغرق الأمر عامين لكنه قد يتحسّن قبل ذلك".
وأضاف "سنعتمد إجراءات استخدمناها بنجاح في العام 2008" مبدياً بعض الغموض حول رؤيته لتطوّر الوضع، معتبراً أن "انتعاش الرّوبل بشكل دائم ممكن وكذلك تراجعه"، مشيراً إلى "عوامل غموض كثيرة".
كما اعتبر أن "الإجراءات التي اتّخذتها الحكومة والبنك المركزي لمواجهة الأزمة "مناسبة"، مذكّراً الحكومة "بضرورة عدم نسيان مسؤوليّاتها".
ودان بوتين الهجوم الذي تشنّه كييف على المتمرّدين الموالين للرّوس في شرق أوكرانيا ووصفه بأنه "عمليّة عقابيّة". وقال: "بعد الإنقلاب الذي قامت به القوّة المسلّحة في كييف، لم ترغب السّلطات الأوكرانيّة الجديدة في إجراء حوار مع الشرق الموالي لروسيا بل أرسلت الشرطة ثم الجيش عندما لم يكف ذلك والآن فرضوا حصاراً اقتصاديّاً".
وتجنّب بوتين الردّ على سؤال مباشر من صحافي أوكراني حول عدد العسكريين الروس الذين يقاتلون في صفوف الإنفصاليين والذين قتلوا في أوكرانيا.
واكتفى بوتين بالتحدّث عن "الذين لبّوا نداء ضميرهم ولبوا واجبهم أو الذين تطوّعوا للقتال في شرق أوكرانيا" مشدّدا على أنهم "ليسوا مرتزقة لأنهم لا يتلقون المال".
وردّاً على سؤال حول مستقبل المناطق الموالية لروسيا في شرق أوكرانيا ذكّر بوتين "بمبادئ القانون الدّولي التي تنص على حقّ الناس في تقرير مصيرهم".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم