الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

شيعة افغان يقاتلون الى جانب الجيش السوري

شيعة افغان يقاتلون الى جانب الجيش السوري
شيعة افغان يقاتلون الى جانب الجيش السوري
A+ A-

كشف "المرصد السوري لحقوق الانسان" ان "مقاتلين من افغانستان يقاتلون في سوريا الى جانب قوات النظام ضد مقاتلي المعارضة والجهاديين".


وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان "هناك مسلحين شيعة افغان يقاتلون الى جانب القوات النظامية في كل انحاء سوريا، لا سيما في محافظة حلب"، لكنه لا يملك معلومات عن عدد هؤلاء المقاتلين.


واوضح المرصد ان "16 عنصراً من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، بينهم أفغان، قتلوا خلال قصف واشتباكات عنيفة دارت منذ ليل أمس الثلاثاء وحتى صباح اليوم في منطقة الملاح في شمال حلب، مع جبهة النصرة وكتائب مقاتلة". واشار الى ان قوات النظام تمكنت من التقدم في منطقة مزارع الملاح و"سيطرت على ثمانية مبان".


وتمكنت قوات النظام مدعمة بقوات الدفاع الوطني و"حزب الله" و"لواء القدس الفلسطيني" ومقاتلون من الطائفة الشيعية من جنسيات إيرانية وأفغانية، من استعادة السيطرة على تلة أغوب ومنطقة الفواز في منطقة البريج عند مدخل حلب الشمالي الشرقي، بحسب المرصد.


ويحاول النظام شد الخناق على الاحياء الشرقية في مدينة حلب الواقعة تحت سيطرة مقاتلي المعارضة عبر قطع طريق الامداد عليها.


في شرق سوريا، افاد المرصد عن "اشتباكات عنيفة بين تنظيم "الدولة الإسلامية" وقوات النظام مدعمة بقوات الدفاع الوطني الموالية لها، في اطراف مطار دير الزور العسكري وحويجة صكر المجاورة، وسط تقدم لقوات النظام في محيط المطار من جهة قرية الجفرة وفي منطقة حويجة صكر عند أطراف مدينة دير الزور، بالتزامن مع قصف عنيف ومتبادل بين الطرفين"، وغارات جوية على مواقع التنظيم الجهادي.


من جهة اخرى، اشار المرصد الى ارتفاع عدد القتلى جراء قصف الطيران الحربي على مشفى الطب الحديث الذي يديره تنظيم "الدولة الإسلامية" في مدينة الميادين في ريف دير الزور، الى 22. وبين القتلى 11 مدنياً منهم طبيب وزوجته وطفلهما، بالإضافة إلى 12 عنصراً على الأقل من تنظيم "الدولة الإسلامية" منهم ستة قياديين.


وقتل اليوم ايضا اربعة اشخاص في غارة للطيران الحربي السوري على بلدة البصيرة في ريف دير الزور الشرقي.


وفي ادلب، ارتفع عدد الذين قتلوا في مدينة معرة النعمان ومحيطها يوم الثلاثاء الى 16 قتيلا نتيجة غارات نفذها طيران النظام.


وقال المرصد ان عشرة عناصر من قوات النظام بينهم ضابط، قتلوا الليلة الماضية في ريف إدلب الجنوبي "في كمين نصبه لهم مقاتلون معارضون اسلاميون أثناء فرارهم من معرة النعمان ومحاولتهم الوصول إلى مورك في ريف حماه الشمالي".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم