الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

ماذا لو كانت بكتيريا سبب الاكتئاب؟

ماذا لو كانت بكتيريا سبب الاكتئاب؟
ماذا لو كانت بكتيريا سبب الاكتئاب؟
A+ A-

اتضّح في دراسة أميركية جديدة صدرت عن الباحث الدكتور Turhan Canli في جامعة Stony Brook في نيويورك، ونشرت في المجلّة العلمية Biology of Mood and Anxiety Disorders، أنّ البكتيريا قد تكون سبب الإصابة بالاكتئاب.
بحسب الباحث، فإن الاكتئاب يشبه في الكثير من الحالات الالتهاب الميكروبي الدماغي. فعلى الرغم من العلاجات التي يتمّ ابتكارها والأبحاث المتعددة التي أجريت سابقاً، تتكرر دائماً حالة الاكتئاب، ويلحظ أنّ المكتئبين يتمتعون بسلوك يشبه سلوك المرضى تماماً، من حيث فقدانهم للطاقة، الصعوبة في خروجهم من السرير، وفقدان اهتمامهم الكلي بأي شيء.
وحددت المؤشرات الحيوية التهاباً من الممكن أن يتطابق على تفعيل نظام المناعة الذي يحصل عند حدوث التهاب من جرثومة.
وترتكز هذه الفرضية على مجموعة من الدراسات التي أجريت سابقاً وتؤكّد وجود رابط بين البكتيريا والاكتئاب. فقد تبيّن في دراسة أميركية نشرت عام 2012 في الجريدة العلمية Clinical Psychiatry، أنّ الطفيلية Toxoplasma gondii الموجودة بشكل خفي لدى 10 و20% من البشر، هي المسؤولة عن محاولات الانتحار التي يرتكبها المصاب بها. إذ يعتبر الأشخاص الذين يحملونها أكثر عرضة بسبع مرّات للانتحار من غيرهم.
ويضيف الدكتور Turhan Canli أنّ بعض البكتيريا الموجود في المعدة قد يكون كذلك مسؤولاً عن تسبيب الاكتئاب كالـ herpès، وذلك بعد الارتكاز على 28 دراسة سابقة.
إنّ هذه الدراسة تهدف، إذاً، إلى حض الباحثين على التفكير في هذه الأطروحة وعلى إصدار دراسات أخرى تؤكّد صحتها أو تنفيها.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم